أخبارصحيفة البعث

بوتين: إرسال واشنطن حاملات الطائرات إلى الشرق الأوسط يزيد التوتر فيه

موسكو- سانا

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استغرابه من قرار واشنطن إرسال حاملات الطائرات إلى الشرق الأوسط، مؤكداً أن هذا التصرف يؤدي إلى تفاقم الوضع المتوتر بالفعل في المنطقة.

ونقلت وكالة انترفاكس، عن بوتين قوله، في المنتدى الدولي “أسبوع الطاقة الروسي”: “لا أعلم لماذا قرّرت الولايات المتحدة الأمريكية إرسال حاملة طائرات إلى الشرق الأوسط، ثم أعلنت عن إرسال حاملة أخرى”، لافتاً إلى أن “الأمريكيين قرروا فقط تخويف أحدٍ ما، لكن هناك أشخاص لم يعودوا خائفين من أي شيء، ومن الضروري عدم حل المشكلة بهذه الطريقة، بل البحث عن حلول وسط”.

وأضاف بوتين، معلقاً على تطورات الوضع في قطاع غزة: إن سياسة الاستيطان الإسرائيلية هي أحد أسباب اندلاع الحرب الجديدة، مبيناً أن القضية الفلسطينية هي في قلب كل مسلم.

من جانبه، أكّد رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين أن حاملات الطائرات الأمريكية، التي توجّهت إلى شرق البحر المتوسط قبالة شواطئ فلسطين لا تهدف إلى ضمان السلام في المنطقة، بل لإشعال حرب أخرى تخدم مصالح واشنطن فحسب.

ونقل موقع RT عن فولودين قوله في قناته على تليغرام اليوم: واشنطن تعدّ المستفيد الرئيسي من الصراعات المسلحة، حيث ارتفعت أسعار أسهم أكبر شركات الأسلحة الأمريكية بعد التصعيد الحاد في فلسطين، وهذا ما تدل عليه بيانات التداول في البورصة، مشدّداً على أن “واشنطن تستخدم دائماً مآسي الملايين من الناس لتعزيز مصالحها الاقتصادية”.

وذكر السياسي الروسي أن الناتج الداخلي المحلي للولايات المتحدة تضاعف نتيجة الحرب العالمية الأولى، كما استخدمت واشنطن الحرب العالمية الثانية لزيادة قدراتها الاقتصادية أيضاً، مضيفاً: “لقد مرّت عقود طويلة من الزمن، لكن الأساليب الأمريكية لم تتغيّر، هذا ما شهدناه في أفغانستان والعراق وليبيا وسورية، وهذا ما نشهده في أوكرانيا اليوم، حيث تثير واشنطن الصراعات المسلحة من أجل إثراء نفسها”.