مجلة البعث الأسبوعية

كيف تتغلب على الرغبة في الاستسلام؟ ما تحتاجه هو تغيير بعض إستراتيجياتك الذهنية!!

“البعث الأسبوعية” – لينا عدرا

في بعض الأحيان تخذلك معنوياتك، بل وتزداد شكوكك حول مهاراتك. ومن الصحيح أن السعي كل يوم لتحقيق أهدافك ليس بالأمر السهل، وأنك تعتقد، في بعض الأحيان، أن من الأفضل أن تستسلم. ولكن إذا كنت تعيش الرغبة في الاستسلام الآن، فنحن نريد أن نقدم لك سلسلة من الاستراتيجيات الأساسية للتغلب على هذه الرغبة. ومن المفيد دائماً تجربة المزيد..

في كل الأحوال، لا تنس أنك إنسان، وأن الاستسلام لا ينبغي أن يُنظر إليه في جميع الأحوال على أنه هزيمة. إنه مجرد وسيلة لإعادة ضبط ما هو غير مفيد لك، ووضعه جانباً لوضع أهداف جديدة أكثر تطلعاً. فأهم شيء في رحلة الحياة هو المضي قدماً، ووضع أحلام جديدة يومياً، والعمل على تحقيقها. وعلينا الانتباه إلى أن هذه النصائح الأساسية ستسمح لنا فقط باستعادة الرغبة في الاستمرار، وستقدم لنا الأدوات التي تساعد على التغلب على الرغبة في الاستسلام وتساعد في تطوير شخصيتنا.

 

مفاتيح التغلب على الرغبة في الاستسلام

لقد شعرنا جميعاً ذات يوم بإغراء التخلي عن مشروعنا، مثلاً، في الدراسة، أو في التدرب من أجل الحصول على وظيفة أفضل، أو نشر كتاب.. إن الدوافع تحرك الإنسان لتحقيق أهدافه، لكن هذا الدافع الداخلي يتراجع في بعض الأحيان. وقد يكون ذلك بسبب متغيرات نفسية أو حتى بيولوجية.

إن تدني تقدير الذات، والمخاوف، والقلق السلبي، أو نقص التغذية، يمكن أن يجعلك تفتقر إلى الرغبة، والقوة، وحتى الأمل في أي وقت. والخبر السار هو أن هذه هي الظروف يمكنك تغييرها. ومع الرعاية الذاتية الجيدة والاستراتيجيات النفسية الجديدة، يمكنك التغلب على هذه الرغبة في الاستسلام. إليك كيفية ذلك.

 

التحفيز الذاتي: تذكر لماذا بدأت

عندما تشعر بالإحباط، انظر داخلك وقم بتمرين الاستبطان. اسأل نفسك عن الأسباب التي دفعتك إلى بدء العمل، وتناغم مرة أخرى مع هذا العنصر العاطفي.

إن التحفيز الذاتي هو تمرين مرتبط بضبط الذات والتوجه نحو الهدف، وفقاً لدراسة نشرتها مجلة “الأبحاث الآسيوية للفنون والعلوم الاجتماعية”. وبفضل هذه الآلية، ستستعيد قوتك وحماسك.

دعونا نلقي نظرة على مفاتيح تحقيق ذلك:

  • اكتب في دفتر الأسباب التي دفعتك إلى بدء رحلة العمل وتطوير الذات.
  • اسأل نفسك ما إذا كانت هذه الأهداف واقعية وما إذا كانت تستمر في تحفيزك.
  • إذا كان الأمر كذلك، تواصل مع تلك المشاعر وعزز دوافعك.
  • إذا لم يعد أحد هذه الأهداف يلهمك أو يبدو غير واقعي بالنسبة لك، أعد صياغته.
  • كن متحمساً للأهداف التي حددتها.
  • تصور نفسك وأنت تحقق هذه الأهداف. فكر في هذا المستقبل الذي نجحت فيه.

 

عزز عقليتك: قم بتفعيل مقومات النجاح

إحدى طرق التغلب على الرغبة في الاستسلام هي تطبيق تركيز عقلي جديد أكثر مرونة. وتتمثل هذه الإستراتيجية في طرح الأسئلة التي تعزز التقدم وحل المشكلات والتحفيز الذاتي: كيف يمكنني مساعدة نفسي؟ كيف يمكنني حل هذه المشكلة؟

وبالمثل، سيكون من المفيد جداً لك تطوير المكونات التالية المثيرة للاهتمام بنفس القدر:

  • كن منضبطاً وتجنب المماطلة.
  • حافظ على نهج إيجابي ومفعم بالأمل.
  • قم بإلغاء تنشيط معتقداتك المقيدة وتساءل عن مخاوفك.
  • تنمية العقل المنفتح والمرن. ابحث عن عشرة حلول للتحدي نفسه.

سيستغرق تطوير هذه الاستراتيجيات بعض الوقت، ولكن الشيء الأكثر أهمية هو المثابرة وفهم أن هذه الأدوات يمكن أن تغير عقليتك.

 

التعاطف مع الذات: التحلي بالصبر والتعلم من إخفاقاتك

هل أنت خائف من الفشل؟ هل تشك في نفسك يوميا؟ هل تعتقد أنه في أي لحظة سيحدث شيء ما وسيتعين عليك التخلي عن هذا الهدف؟ عندما يتعلق الأمر بالتغلب على الرغبة في الاستسلام، فأنت بحاجة إلى ممارسة التعاطف مع الذات وأن تكون أكثر لطفاً مع نفسك. والتعاطف مع الذات تمرين يمكنك من خلاله تعزيز احترام ذاتك والتوقف عن معاقبة نفسك وممارسة حوار داخلي أكثر تعاطفاً.

إن التعاطف مع نفسك يمكن أن يسلك بطريقة أكثر إيجابية من احترامك لذاتك. وبفضل هذه التقنية، نتعامل مع أنفسنا بشكل أفضل. دعونا نلقي نظرة على كيفية تطويره واستخدامه لصالحك للتغلب على الرغبة في الاستسلام:

  • تحدث إلى نفسك وكأنك أفضل صديق لك.
  • كن أكثر صبرا مع نفسك وقلل من مطالبتك لذاتك.
  • لا تحكم على نفسك بسبب إخفاقاتك وأخطائك.. إنها فرصة للتعلم.

 

تجنب المقارنات: ما يفعله أو يقوله الآخرون لا يهم

أحد الأسباب التي تحفز الرغبة في الاستسلام هو التركيز أكثر من اللازم على الشخصيات من حولك. قد تشكك عائلتك أو أصدقاؤك أو شريكك في قدرتك على تحقيق أهدافك. علاوة على ذلك، لا تقارن نفسك بأشخاص معينين وأخبر نفسك أنك لا تمتلك نفس المهارات أو الصفات. هناك متغيرات اجتماعية يمكن لها أن تحفز الرغبة في الاستسلام.

لتجنب هذا النوع من الديناميكيات النفسية، نقترح عليك تطوير بعض المفاتيح التي ستوفر لك الحماية الذاتية:

  • قدّر كلمات الدعم، ولكن لا تصغ لأولئك الذين ينتقدونك أو يطرحون عليك الأسئلة.
  • تجنب مقارنة نفسك بالآخرين. تذكر أن كل شخص فريد من نوعه وله تاريخه وظروفه الخاصة.
  • عندما يشكك شخص ما فيك أو يقلل من أهدافك، قم بتمرين التصور، وتخيل نفسك في المستقبل.

 

احتفل بإنجازاتك اليومية الصغيرة

ربما تكون على دراية بكتاب العادات الذرية لجيمس كلير. يعد هذا المؤلف مثالاً رائعاً لأهمية الخطوات الصغيرة في حياتنا اليومية التي تقودنا إلى النجاح.

عندما تقاتل يومياً من أجل هدف ما، قد تشعر بالرغبة في الاستسلام لأنك لا ترى اختراقات كبيرة أو إنجازات عظيمة. في هذه الحالة، سيكون من المفيد إعادة صياغة هذا التصور، وهو أمر يمكنك تحقيقه من خلال التوصيات التالية:

  • امنح نفسك جائزة مقابل كل مشكلة تتغلب عليها.
  • دوّن إنجازاتك الصغيرة في دفتر ملاحظات. بهذه الطريقة، ستدرك أنك على الطريق الصحيح.
  • لا تنتظر حتى النهاية لتحتفل بنجاحاتك. كل ما تفعله كل يوم لتحقيق هذا الهدف، مهما كان صغيراً، يستحق أيضاً الاحتفال به.

 

احصل على الإلهام من أشخاص مروا بالمعاناة نفسها

النمذجة الاجتماعية هي شكل من أشكال التعلم وصفه عالم النفس ألبرت باندورا. وهي تتألف من مراقبة ما يفعله الآخرون. في هذا الصدد، وللتغلب على الرغبة في الاستسلام، من المفيد النظر إلى نماذج أخرى، مثل الشخصيات التي يمكن أن تلهمنا بتجاربها ونهجها في الحياة.

علاوة على ذلك، يمكنك اللجوء إلى محادثات “TED” الكلاسيكية على اليوتيوب، أو قضاء بعض الوقت مع الأشخاص الذين تعرفهم، والذين مروا بنفس الصعوبات وتغلبوا عليها. يمكن أن توفر لك هذه الاستراتيجيات ذات القيمة العالية وتلهمك للمضي قدماً.

 

العثور على الشجاعة للمضي قدما

صحيح أن هناك أياماً يصعب عليك فيها العثور على القوة لعدم الاستسلام. ومن الطبيعي أن يحدث هذا لأن التحفيز والتشجيع والرغبة لا تكون موجودة دائماً عندما تحتاج إليها. في هذه الحالات، امنح نفسك فترة راحة عقلية وجسدية واقضِ بعض الوقت مع الأشخاص الذين تحبهم. ستسمح لك هذه الإجراءات البسيطة بتبني وجهات نظر جديدة وإعادة ضبط نفسك.

وتذكر أيضاً أنه ستكون هناك أوقات يكون فيها الاستسلام هو البديل الأكثر منطقية. إن فهم ذلك وقبوله يقول أيضاً الكثير عنك. إنه تمرين في الشجاعة والفرصة. إنها اللحظات التي يجب عليك فيها إعادة صياغة أهدافك، وهذا أمر مثير أيضاً. والأمر الحاسم هو أن تكون لديك الشجاعة للمضي قدماً في أي ظرف من الظروف.. هذا هو المفتاح الأساسي.