أخبارصحيفة البعث

الدول الغربية ترفض مشروع قرار روسي في مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة

نيويورك-سانا

رفض مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اليوم مشروع القرار الروسي الذي اقترح حلاً للأزمة الإنسانية في قطاع غزة.

وحسب وكالة نوفوستي صوتت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا واليابان ضد مشروع القرار الروسي الذي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، فيما دعم المشروع روسيا والصين والإمارات والغابون وموزمبيق، وامتنعت ألبانيا والبرازيل وغانا ومالطا وسويسرا والإكوادور عن التصويت.

وكان مشروع القرار الروسي يتضمن نداء من مجلس الأمن لوقف فوري ومستدام وكامل الامتثال لوقف إطلاق النار الإنساني في الشرق الأوسط.

كما يدين المشروع بشدة العنف والأعمال العسكرية ضد المدنيين السلميين، ويدعو إلى إطلاق سراح جميع الرهائن بشكل آمن، إضافة إلى توفير وتوسيع إيصال المساعدة الإنسانية بدون عقبات، وإلى توفير ظروف لإجلاء الأفراد المدنيين والجرحى.

وقال مندوب روسيا الدائم لدى مجلس الأمن الدولي فاسيلي نيبينزيا: إن التصويت على مشروع القرار الإنساني الروسي حول الوضع في قطاع غزة أظهر من الذي يؤيد فعلياً الهدنة ووقف القصف على غزة، ومن يريد استمرار الحرب.

وأكد في تصريحات بعد رفض مجلس الأمن مشروع القرار الروسي حول وقف إطلاق النار في غزة: “نعتقد أن تصويت أعضاء مجلس الأمن مهم للغاية، فقد أظهر بوضوح من الذي يدعو فعلياً إلى هدنة فورية ووضع حد للقصف العشوائي لقطاع غزة، وتوفير المساعدة الإنسانية غير المشروطة للمدنيين، ومن الذي يواصل بعناد عرقلة رسالة المجلس الموحدة والسعي لتحقيق أهداف سياسية أنانية ضيقة”.

وأعرب نيبينزيا عن أسفه لأن المجلس وجد نفسه مرة أخرى رهينة للتطلعات الأنانية لكتلة من الوفود الغربية، وهذا هو السبب الوحيد لفشله في إرسال رسالة جماعية واضحة وقوية تهدف إلى وقف التصعيد، مشيراً إلى أن وفود الدول الغربية وضعت حداً لتوقع العالم أجمع أن يوقف مجلس الأمن الدولي إراقة الدماء.

من جانبه، دعا المندوب الصيني لدى مجلس الأمن الدولي تشانغ جونغ عقب إفشال المجلس مشروع قرار روسي لوقف إطلاق النار بغزة إلى احترام القانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين.

وقال تشانغ: “إن الصين قلقة بشأن قرار إسرائيل محاصرة قطاع غزة وتدعوها إلى وقف ذلك”، مشدداً على أن حماية المدنيين يجب أن تكون أولوية لجميع الأطراف.

بدوره، طالب مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور المجتمع الدولي بوقف العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

وقال منصور في رسائل بعث بها إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال:  إن الفشل في وقف هذا العدوان الوحشي والتصدي العاجل للكارثة الإنسانية سيكون له تأثير خطير وبعيد المدى على حياة الملايين من الفلسطينيين وعلى الاستقرار والأمن في المنطقة.

وشدّد منصور على ضرورة حماية الفلسطينيين والعاملين في المجالين الطبي والإنساني والصحفيين في جميع الأوقات إلى جانب ضرورة عدم استهداف البنية التحتية المدنية بالمطلق فى غزة.

وأشار منصور إلى أن تهجير قوات الاحتلال للفلسطينيين من قطاع غزة يعد انتهاكاً خطيراً للقانون الإنساني الدولي وجريمة حرب.