مزارعو الحمضيات يعولون على دعم التسويق
اللاذقية – مروان حويجة
يعوّل مزارعو الحمضيات كثيراً على الإجراءات التسويقية المتاحة القابلة للتطبيق السريع ، أياً كان نوعها وحجمها ،ليتمكنوا من جني ثمارها هذا الموسم الذي بدأت عملية تسويقه ، ولاسيما أنّ الحلقات التسويقية غير متاحة جميعاّ مع انطلاقة الموسم وفي بدايته ، ومنها الحلقة التصديرية ،وكذا الحال التصنيعية أيضاّ بما يلبي طموح المزارعين المنتجين ، ومن هنا تأتي أهمية التسويق المحلّي الداخلي في هذه المرحلة ،وهذه الحلقة تتجلّى في سوق الهال الذي يستوعب يومياّ حركة تسويقية بمعدّل عدة ٱلاف من الأطنان ،ومن الطبيعي أن تكون للمزارعين هواجسهم التسويقية في ظلّ الغلاء الكبير والمضاعف في تكاليف الإنتاج ،وتطلّعهم نحو تحسّن ملموس في الأسعار يوازي التكاليف الإنتاجية ويغطيها.
وهذا ما عبّر عنه رئيس لجنة سوق الهال معين الجهني الذي لم يخفِ التباين الواضح بين التكلفة الإنتاجية والأسعار التسويقية ،مع الأخذ بعين الاعتبار ما يتحمّله المزارع من أجور نقل وشحن وتحميل ومواد زراعية وأولية ومحروقات وأسمدة وغيرها ، وهذا كله لايزال غير متكافئ مع السعر التسويقي الذي يحصل عليه المزارع .
ويرى عدد من المزارعين والمنتجين والتجّار أنّ تقديم الدعم اللوجستي والخدمي والإجرائي للتسويق الداخلي يمكن أن يحسّن من المردود ،لافتين إلى ضرورة دعم احتياجات العملية التسويقية وتوفير كل سبل نجاحها بكل ما يمكن من بنى تحتية ومتابعة يومية وتأشيرة تسويقية سعرية ،ووسائط نقل وشحن وتحميل لصالح المزارع ، ولحظ كل هذه الاحتياجات تنفيذياّ وبشكل يلمسه المزارع .
يشار إلى أن المحافظ المهندس عامر إسماعيل هلال قام بجولة على سوق الهال بهدف الوقوف على إجراءات واحتياجات تسويق محصول الحمضيات ،بحضور الجهاز التنفيذي المعني بالتسويق والفعاليات التجارية ، وبما يضمن تطبيق الإجراءات الحكومية المعتمدة ، وذلك لاستباق موعد ذروة الإنتاج ، وللوصول إلى التشاركية المطلوبة مع أصحاب الفعاليات التجارية ، والتركيز على متابعة الإجراءات الحكومية ووضعها موضع التنفيذ ، وتقييم عملية التسويق في بدايتها ، مع الاخذ بمقترحات جديدة تفرضها عملية التسويق والظروف الحالية ، بالتوازي تماماّ مع الاستماع إلى المتطلبات الجديدة لدعم التسويق والمباشرة بتطبيق الإجراءات الحكومية قبل موسم الذروة.
واطلع المحافظ هلال على واقع السوق والتقى أصحاب الفعاليات في محالّهم ،واستمع منهم الى ظروف العمل وحجم التسويق اليومي والأسعار والكلف المترتبة على النقل. كما بحث مع إدارة السوق إمكانية التشاركية لدعم خطط الإنارة بالطاقة البديلة ،ومتابعة واقع النظافة والترحيل اليومي لنواتج العمل والنفايات، وتقديم التسهيلات الممكنة بالتعاون مع مجلس مدينة اللاذقية ومنها معالجة طلبات أصحاب المحلات الجديدة لإشادة مكاتب نصيّة فوق المحلات التجارية وفق ضابطة البناء.