أخبارصحيفة البعث

روسيا تجدد تحذّيرها من خطر تطور العدوان على غزة إلى حرب إقليمية

بيونغ يانغ – موسكو – تقارير   

حذّر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من خطر تطور العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى حرب إقليمية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن لافروف قوله في تصريحات للصحفيين في العاصمة الكورية الديمقراطية بيونغ يانغ التي يزورها حالياً: إن بلاده “مستعدة لمناقشة أي مقترحات بناءة تمليها بوضوح الرغبة في تحقيق وقف إطلاق النار، ومنع تصعيد الوضع في المنطقة”، مضيفاً: “نحن ندعو إلى أن تكون أي مقاربة مبنية على توازن مصالح الأطراف، وليس فرض مصالح أحد على حساب مصالح الآخرين”.

واعتبر لافروف أن محاولات (إسرائيل) والدول الغربية إلقاء اللوم على إيران في كل شيء يحصل في المنطقة تمثل عملاً استفزازياً.

وفي شأنٍ متصل، أكد مجلس الدوما الروسي أن سياسة الغرب الجماعي بقيادة الولايات المتحدة غير أخلاقية ومتهورة وتعوق حالياً إنهاء الصراع في الشرق الأوسط وتؤجج التوتر فيها.

وانتقد المجلس في نداء وجهه إلى برلمانات العالم والأمم المتحدة حول الوضع في فلسطين المحتلة الولايات المتحدة لتخصيصها إمدادات مالية وعسكرية بمليارات الدولارات لـ “إسرائيل” ولإرسال إدارة الرئيس جو بايدن حاملات الطائرات الأمريكية إلى مياه الشرق الأوسط، لافتاً إلى أن هذه الإمدادات لن تسهم في حل الصراع هناك.

بدورها، أعلنت وزارة الطوارئ الروسية اليوم إرسال 27 طناً من المساعدات الإنسانية إلى مصر، من أجل تسليمها إلى سكان قطاع غزة المحاصر.

وعلى الصعيد الميداني، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها قضت على أكثر من 800 جندي أوكراني، وأن الطيران الروسي أسقط مقاتلة أوكرانية من طراز ميغ 29 في دونيتسك، بينما دمرت الدفاعات الجوية الروسية مقاتلة هجومية من طراز سو 25 قرب مدينة دنيبروبيتروفسك ومروحية من طراز مي 8 في مقاطعة خاركوف و61 طائرة مسيرة في مناطق عدّة.

كما قامت القوات الروسية على محور كوبيانسك بصدّ 11 هجوماً، وخسر الجيش الأوكراني 8 قطع من المعدات، بينها دبابة ومدفعان. وعلى محور كراسني ليمان تم صد 6 هجمات. وعلى محور دونيتسك تم صد هجوم في منطقة بلدة كليشييفكا، وبلغ إجمالي خسائر قوات كييف 14 قطعة من المعدات، بينها دبابة و7 مدافع.

أما على محور جنوب دونيتسك فقد بلغت خسائر قوات كييف و5 قطع من المعدات. وعلى محور زابوروجيه تم صد هجومين أوكرانيين في منطقة قرية فيربوفويه، وتدمير 12 قطعة من المعدات، بينها دبابتان و3 مدافع. وعلى محور خيرسون تم تدمير 5 قطع من المعدات.

وفي غضون ذلك، تم اعتراض قنبلة موجهة وصاروخين مضادين للطائرات من طراز إس200 تم تحويلهما لشن هجمات على أهداف أرضية، إضافةً إلى 10 صواريخ من نظام هيمارس.