صحيفة البعثمحليات

مدير معمل أطباق الكرتون: نسعى لتأمين خط كهربائي خارج التقنين لتلبية احتياجات مؤسسة الدواجن

البعث – ميس خليل

مع دخولها عامها الرابع في الإنتاج تستمر وحدة إنتاج أطباق الكرتون دون انقطاع بتزويد حاجه منشأة دواجن طرطوس بالكامل وجزء كبير من حاجة منشآت الدواجن في سورية بمادة طبق الكرتون.

مدير معمل أطباق الكرتون ثائر حسين أوضح في تصريح لـ”البعث” أنه تمّ الاستغناء بشكل نهائي عن توريد المادة من القطاع الخاص في محافظة طرطوس، وكان لذلك أثر إيجابي في كثير من المنشآت بالتقليل من تكاليف الإنتاج ولو بشكل بسيط، بحيث بلغ الإنتاج لهذا العام 1600000 طبق، في حين بلغ الإنتاج حتى تاريخه أكثر من ستة ملايين طبق كرتون جاهز منذ تشغيلها نهاية عام 2020.

وذكر حسين أن منشأه دواجن طرطوس تعاني بالدرجة الأولى من الصعوبة في تأمين التغذية الكهربائية، وذلك نتيجة التقنين الجائر الذي لا يتيح العمل بالشكل الصحيح، وهذا أدى إلى الاعتماد بنسبه 95% على مجموعة التوليد في التشغيل، حيث ترتب على ذلك المزيد من التكاليف كالوقود وأعطال وصيانة، بالإضافة إلى عدم وجود مجموعة توليد أخرى احتياطية. وأضاف: يتمّ العمل حالياً لتأمين خط كهربائي دائم خارج التقنين والذي سيسهم إيجاباً في زيادة الإنتاج والتقليل من التكاليف، كما نسعى حالياً لتركيب خط إنتاج ثانٍ ضمن وحدة إنتاج أطباق الكرتون لنتمكن من تلبية حاجة منشآت المؤسسة العامة للدواجن في كافة المحافظات، والاستغناء عن توريد المادة من القطاع الخاص بالنسبة لباقي المحافظات التي تتعرّض للتلاعب بالأسعار من فترة لأخرى واحتكار بعض أصحاب المعامل للمادة بهدف زيادة سعرها، والفائض من الممكن التدخل به في السوق المحلية لدعم صناعة الدواجن في سورية.

وبيّن حسين أن تكلفة الطبق اليوم 425 ليرة للطبق الواحد ويباع بهامش ربح بسيط للمنشآت بسعر 450 ليرة للطبق الواحد، بينما سعره في القطاع الخاص نحو 500 ليرة.