صحيفة البعثمحافظات

مطالبات بإعادة النظر بقيمة بدلات التراخيص في “سقوبين الخدمي”

اللاذقية – مروان حويجة
تركزت مطالب أهالي حيّ سقوبين خلال زيارة ميدانية للمحافظ المهندس عامر إسماعيل هلال إلى الحيّ والضواحي المحيطة ومركز خدمات سقوبين حول إعادة النظر ببدلات التراخيص والرسوم ، وضرورة تخفيضها مقارنة مع مثيلاتها في مركز المدينة، وإمكانية تسوية أوضاع المعامل القائمة في الحيّ، والتسهيلات المطلوبة لربط إنجاز بعض الوثائق مع مجلس المدينة، ومكّنت الجولة من الوقوف على الواقع الخدمي في الحيّ من طرقات وصرف صحي واتصالات ومياه، وبعض الشكاوي المتعلقة بهذه الخدمات.
واطلع المحافظ على آلية تقديم الخدمات والاحتياجات في مركز الخدمات التابع لمجلس المدينة، واستمع إلى شرح من مدير المركز المهندس تيسير وطفة وعدد من أعضاء مجلس المحافظة عن الحيّ حول الواقع الخدمي وآلية متابعته، وأشار رئيس مجلس مدينة اللاذقية المهندس حسين زنجرلي إلى خطة تخديم الحيّ، وإجراءات ربط إنجاز بعض الوثائق مع مجلس المدينة. وجرى عرض احتياجات الحيّ وخطة الطرقات، والصرف الصحي والاتصالات ومياه الشرب، وتخلل اللقاء الاستماع إلى شكاوى المواطنين المتعلقة بهذه الخدمات الأساسية.

وأكد هلال استعداد المحافظة لتقديم كل الدعم المطلوب لمعالجة الشكاوي، وطلب من مدير الاتصالات إجراء كشف ميداني لموقع المجمّعة الضوئية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتركيب أجهزة الطاقة الشمسية لتأمين الخدمة المطلوبة. وأشار إلى أنّ نقص الاعتمادات المخصصة لأعمال التعبيد ومدّ قميص اسفلتي أثّرت على تنفيذ هذه المشاريع لاسيما مع وجود أولويات فرضتها الظروف بعد كارثة الزلزال،حيث تركّزت الأعمال على إجراء بعض الصيانات بالمواقع المتأثرة المتخرّبة.
وشملت الجولة، الحيّ القديم في سقوبين والإجراءات المتعلّقة بتنظيف وتعزيل فتحات التصريف المطري والصرف الصحي وإمكانية تحسين الطريق الواصل بين الحيّ القديم وطريق سقوبين الرئيسي إلى جانب أعمال إنجاز طريق ال 16 و إزالة العوائق منه بعد تأمين الأهالي.
وأوعز المحافظ بإجراء الصيانة المطلوبة لمنع رجوع المياه إلى باحة مدرسة الشهيد غاندي خدام في الحيّ القديم، وهي بمنسوب أدنى من الشارع الرئيسي، لاسيما ما يتعلّق بتعزيل الفوهات وصيانتها.

وفي مركز وحدة المياه والمشتركين في الحيّ استمع إلى الشكاوي التي ترد المركز حول واقع المياه وآلية العمل في المركز لمعالجتها ومتابعة المواضيع المتعلقة بالاستجرار والمخالفات والجباية، كما اطّلع على أحد المواقع في نهاية طريق العشرين بالقرب من الثكنة مشدداً على الإسراع بمعالجة مشكلة تسرب المياه، وتفقد هلال سير العمل في المخبز الآلي في حيّ جب حسن، والتقى إدارة المخبز والعاملين فيه داعياً الى المتابعة المستمرة وتشديد الرقابة على نقل المادة من قبل المعتمدين للحفاظ على الجودة.