رياضةصحيفة البعث

نسخة جديدة لدوري السلة.. وقمة في الجولة الأولى

دمشق- عماد درويش

تنطلق غداً (الجمعة) منافسات دوري سلة الرجال (النسخة الأولى للدوري الممتاز)، بمشاركة ثمانية أندية هي (الجيش، الجلاء، النواعير، الحرية، أهلي حلب، الوحدة، الكرامة، الوثبة).

الدوري هذا الموسم يختلف عما سبقه من السنوات الماضية، كونه يشهد مشاركة اللاعبين الأجانب منذ بداية الموسم، بعدما أقرّ المؤتمر السنوي للعبة مشاركتهم، على أن يسجل لاعبين اثنين على قائمة الفريق الخاصة بالمباراة، وهذا الموضوع أخذ الكثير من الجدل بين اتحاد السلة والأندية، وتمّ اعتماد الصيغة الحالية بعدما تدخل المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي وفضّ النزاع، كما يشهد الدوري انطلاق دوري تحت 21 سنة بالتزامن مع دوري الرجال، وقد يكون هذا الانطلاق مضراً للأندية واللاعبين، فبعض الأندية قد تواجه صعوبة في مشاركة لاعبيها بهذه الفئة مع فئة الرجال.

تعليمات اتحاد السلة كانت صارمة بحق الأندية وأجبرتها على التعاقد مع لاعبين أجانب، وهذا ما جعل ناديي الثورة وتشرين يعتذران عن المشاركة لعدم القدرة على التعاقد مع أجانب فتمّ تصنيفهما في الدرجة الأولى، لكن نادي الجيش والجلاء وحتى الآن لم يتعاقد مع أيّ أجانب، وحسب تصريحات القائمين فإن الفريقين سيخوضان مرحلة الذهاب دون أجانب، وهذا خرق واضح للتعليمات والأنظمة التي أقرتها الجمعية العمومية للاتحاد، والسؤال المطروح: كيف سيتعامل الاتحاد مع هذه الحالة؟.

الدوري شهد تغييرات بمدرّبي الأندية، حيث تعاقد أهلي حلب مع المدرّب التونسي صفوان الفرجاني خلفاً للمدرّب اللبناني غسان سركيس، أما الجلاء فأعاد المدرّب عبود شكور لقيادة الفريق، والحرية تعاقد مع المدرّب الوطني عزام الحسين، من جهته الكرامة وجد ضالته بالتعاقد مع المدرّب المصري أمير إبراهيم، أما الوثبة فكلف المدرّب الشاب ياسر كنيفاتي، وحافظ النواعير على مدرّبه عماد شبارة، وكذلك الوحدة الذي سيقوده المدرّب اللبناني مروان خليل، وسيقود الجيش المدرّب هيثم جميل.

حامل اللقب الوحدة تعاقد مع المحترفين إسحاق بانكاس وجومار براون، وأهلي حلب تعاقد مع الأمريكي براين هالومز ومواطنه ويل براون، والحرية تعاقد مع الروسي أندريه سيمنوف، والكرامة تعاقد مع الأمريكي ديوريك سبنسر، أما الوثبة فقد تعاقد مع تروي جونز ومالك هنت، بدوره تعاقد النواعير مع كلّ من ديفون كامبل وكريس دانييلز.

عموماً المرحلة الأولى للدوري تشهد لقاء قمة في صالة الفيحاء بدمشق بين الوحدة (حامل اللقب) وضيفه الكرامة، الفريقان يضمان نخبة من اللاعبين المحليين ومن المتوقع أن يكون اللقاء مثيراً وندياً، الوحدة ضمّ صفقات كبيرة لكنه سيفتقد للنجم عمر إدلبي للإصابة، والكرامة بلاعبيه الجدد والقدامى قادر على إحراج البطل على أرضه، الموسم الماضي فاز الوحدة في لقاءي الذهاب والإياب بواقع (88-80) و(74-72).

المباراة الثانية ستُقام في صالة حمص وتجمع الوثبة مع أهلي حلب، وفيها سيحاول الوثبة إثبات نفسه وتغيير صورته الباهتة التي قدّمها الموسم الماضي، أما الأهلي فيعتبر اللقاء فرصة استعدادية لدوري غرب آسيا، الموسم الماضي فاز الأهلي بلقاءي الذهاب والإياب بنتيجة (64-45) و(109-82).

حصان الدوري الأسود الموسم الماضي النواعير يحلّ ضيفاً على الحرية في صالة الحمدانية بحلب، الحرية تغيّر للأحسن وفق ما توضح في المرحلة الماضية، والنواعير عانى الكثير قبل انطلاق الدوري لأسباب عدة، ورغم ذلك يسعى كلا الفريقين لتقديم الأفضل لهما، الموسم الماضي فاز النواعير في لقاءي الذهاب والإياب بواقع (87-66) و(83-72).

وتُختتم المرحلة يوم السبت بلقاء مهمّ، حيث يستضيف الجيش (بطل الكأس) فريق الجلاء، الموقعة صعبة على أصحاب الأرض، خاصة وأن الجلاء من الفرق القوية بالدوري، الموسم الماضي فاز الجيش في الذهاب (77-57) وفاز الجلاء في الإياب (78-73).