أخبارصحيفة البعث

رئيس وزراء ماليزيا: أضرار القنابل الإسرائيلية على غزة تجاوزت أضرار هيروشيما

عواصم – سانا   

ندّد رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مشبهاً الدمار في القطاع نتيجة هذا العدوان بتدمير القصف الأمريكي لمدينة هيروشيما بقنبلة ذرية.

وقال إبراهيم خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا بعد اجتماع في كوالالمبور اليوم كما نقلت وكالة تاس: إن أضرار القنابل على غزة تجاوزت أضرار هيروشيما خلال الحرب العالمية الثانية، منوهاً بالتزام نظيره الياباني بدعم السلام في المنطقة، وتقديم المساعدات الإنسانية للغزاويين.

وكانت وزارة الخارجية الماليزية أدانت بشدّة المجزرة المتعمدة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد مخيم جباليا للاجئين في قطاع غزة، ما أدى إلى ارتقاء أكثر من 400 شهيد.

بدوره، أعلن البرلمان العربي عن إطلاق حراك لتوثيق جرائم الإبادة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، وتقديمها إلى الجهات الدولية، ومن بينها مجلس الأمن الدولي والمحكمة الجنائية الدولية.

وذكر رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي أنه تم تشكيل لجنة مشتركة من البرلمان العربي ومجلس النواب المصري لتوثيق جرائم الاحتلال والتحرك باسم الشعب العربي على كل المستويات الإقليمية والدولية لتقديم التقارير التوثيقية والأدلة على الجرائم غير الإنسانية، والشروع في تقديمها للجهات المختصة، وعلى رأسها مجلس الأمن الدولي والمحكمة الجنائية الدولية ومجلس حقوق الإنسان، بهدف محاسبة مرتكبيها.

وفي شأنٍ متصل، قدّمت الكاتبة بصحيفة نيويورك تايمز الأميركية جازماين هيوز استقالتها بعد أن وقعت على خطاب مفتوح يتهم “إسرائيل” بارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين، إضافةً الى انتقادات وجهتها إلى افتتاحية في الصحيفة تشير إلى حق كيان الاحتلال في الدفاع عن نفسه.

وفي وقتٍ سابق، شنت النائبة في الكونغرس الأمريكي رشيدة طليب هجوماً لاذعاً على الرئيس الأمريكي جو بايدن على خلفية موقفه الداعم للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مؤكدة أن بايدن “يدعم الإبادة الجماعية للفلسطينيين”.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن طليب من أصل فلسطيني نشرت فيديو على منصة “إكس” وجهت فيه الحديث إلى بايدن قائلة: “الشعب الأمريكي ليس معك في هذا الأمر، وسنتذكر هذا في 2024 وسنقول لقد دعم بايدن الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني ولن ننسى.. ادعم وقف إطلاق النار الآن، أو لا تعتمد علينا في 2024”.

وكانت طليب في مقدمة النواب الديمقراطيين الذين انتقدوا بايدن لدعمه غير المحدود لكيان الاحتلال الإسرائيلي رغم المجازر التي يرتكبها الأخير بحق المدنيين في قطاع غزة، وتعرضت لمضايقات عدة في مجلس النواب الأمريكي بسبب موقفها، كما أنها تواجه إعلانات هجومية من قبل جماعات ديمقراطية موالية لـ “إسرائيل”.