رياضةصحيفة البعث

وعود المكتب التنفيذي تبعثر أحلام نادي المعضمية

ريف دمشق – علي حسون

لوّح رئيس نادي معضمية الشام زكريا داوود بالانسحاب من دوري كرة القدم للدرجة الأولى بسبب عدم قدرة النادي على تحمّل التكاليف المالية المترتبة لاستكمال المباريات، ولاسيما في ظلّ غياب الاستثمارات وتنصّل الداعمين من وعودهم قبل البدء في المشاركة.

وأشار داوود لـ “البعث” إلى أن المشاركة تمّت بعد الاجتماعات مع كافة الفعاليات في البلدة والتي وعدت بدعم النادي أثناء المشاركة في الدوري، علماً أن النادي وقع عقوداً مع لاعبين وكادر فني وإداري بقيمة تفوق 25 مليون ليرة بناءً على تلك الوعود التي تبخّرت وجعلت النادي أمام خيار الانسحاب.
وبيّن داوود أن النادي يدفع أجور تحكيم على كلّ مباراة على أرضه 2 مليون ليرة، علماً أن أرض النادي هي ملعب عرطوز نتيجة عدم وجود ملعب خاص به، حيث يتكلف على كل تمرين 250 ألف ليرة لقاء حجز الملعب.
ولم تكن وعود الفعاليات وحدها التي تبخّرت، بل لم يفِ المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام بالوعد الذي قطعه رئيس المكتب منذ عام بتقديم إعانة مالية لنادي المعضمية، إذ أوضح داوود أن كتاب الإعانة المفترض أن تقدّم للنادي منذ عام ما زال موجوداً على طاولة المكتب التنفيذي، مستهجناً عدم صرف الإعانة لغاية الآن، خاصة وأن النادي بحاجة ماسة لأي مبلغ ممكن أن يساعده ولو لمدة زمنية بسيطة.
وطالب داوود بضرورة إيجاد حلول لمعضلة الاستثمارات خارج صندوق قانون عقود الاتحاد الرياضي “التعجيزي”، والذي لا يلائم هذه المرحلة والظروف الاقتصادية الصعبة، إذ يستنكف المستثمرون عن دخول مضمار “المناقصات والمزايدات” نتيجة تصلّب المواد العقدية التي تكبّل النادي ليقف مكتوف الأيادي من استثمار المنشآت والأراضي.
وختاماً لم ولن يكون نادي المعضمية النادي الوحيد الذي يلوّح أو ينسحب في ظل الضائقة المالية، وخاصة لأندية الدرجة الأولى، مع غياب الخارطة الرياضية والتخطيط السليم لهذه الأندية التي تتّجه جميعها إلى ممارسة كرة القدم المكلفة جداً مادياً في المشاركات الرسمية.