صحيفة البعثمحافظات

زراعة حلب ..وتيرة متسارعة لاتمتة المازوت

حلب – معن الغادري

أوضح المهندس رضوان حرصوني أن العمل جارٍ وبوتيرة متسارعة لإنجاز برنامج أتمته المازوت الزراعي، وذلك بالتوازي مع تنفيذ الخطة الإنتاجية الزراعية للموسم 2023 – 2024.
وأشار حرصوني أن عدد الرخص الزراعية المؤتمتة بلغت حتى الآن 8297 رخصة تشمل مساحة تزيد عن 48841 هكتاراً موزعة على 1098 رخصة للأشجار المروية و2905 رخصة للأشجار البعل و2108 رخصة للسليخ المروي من المحاصيل الشتوية و1442 للسليخ المروي من المحاصيل الصيفية.
وأضاف المهندس حرصوني أنه يتم التنسيق مع اتحاد الفلاحين لحث الجمعيات الفلاحية للإسراع في استكمال إجراءات الأتمتة الزراعية للحصول على مستحقاتهم من المحروقات ضمن مدة أقصاها الخامس عشر من الشهر الجاري، وفق ما أوصت به اللجنة الزراعية الفرعية.
وبما يخص الخطة الزراعية للموسم القادم، بين مدير الزراعة أن التوسع بزراعة محصول القمح تأتي في مقدمة و أولويات الخطة، وتشمل الخطة زراعة 141 ألف هكتار منها 88 ألف هكتار مروي و53 ألف بعل.
في السياق، كلفت اللجنة الزراعية الفرعية مديرية التشغيل والصيانة بإنجاز عملية تعزيل قنوات الري وصيانتها ضمن مشاريع الري الحكومية و منحتها مهلة حتى نهاية الشهر الحالي لإنجاز كافة الأعمال.
ودعت اللجنة إلى الإسراع بتعزيل مجر نهر قويق وتأمين الآليات اللازمة، بالتنسيق مع الإدارة العامة والوزارة وذلك منعاً لغمر الأراضي الزراعية، أو حرمانها من مياه الري نتيجة عدم وصولها الى مساحات زراعية أخرى في سهول حلب الجنوبية .