أخبارصحيفة البعث

مظاهرات عالمية ضدّ العدوان ودعوات لمقاطعة الكيان الصهيوني

عواصم – سانا

تتواصل دعوات مقاطعة الكيان الصهيوني حتى في الدول الغربية مع تجدد العدوان الوحشي الصهيوني على قطاع غزة، كما تتجدد المظاهرات المنددة بتلك الأعمال الفاشية يومياً في معظم العواصم والمدن العالمية.

وفي السياق، دعا رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو الاتحاد الأوروبي إلى فرض حظر على المتطرفين الإسرائيليين الذين يدعون إلى العنف ضدّ الفلسطينيين، ومنعهم من زيارة أوروبا.

وأشار دي كرو أمام البرلمان البلجيكي وفق ما نقلت وكالة فرانس برس إلى أن العنف الذي يرتكبه المتطرفون الإسرائيليون بحق الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية “أمر غير مقبول”، مضيفاً: “على بروكسل ضمان منع أولئك الذين يرتكبون جرائم خطيرة مثل ما يفعلون في الضفة الغربية من دخول بلادنا ودول الاتحاد الأوروبي”.

ولفت دي كرو إلى إمكانية فرض عقوبات على أفراد بمن في ذلك وزير حكومة الاحتلال الإسرائيلي الذي دعا إلى استخدام الأسلحة النووية ضد شعب لا يستطيع فعل أي شيء، ويعيش اليوم في ظروف مروعة.

وفي شأنٍ متصل، أعلن الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو دعم بلاده لدعوى الجزائر أمام المحكمة الجنائية الدولية ضدّ “إسرائيل” والتي تتهمها بارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة.

وكتب بيترو على موقع “إكس” أن جمهورية كولومبيا ستساهم في تلبية دعوة الجمهورية الجزائرية لرفع دعوى قضائية لدى محكمة الجنايات الدولية ضد بنيامين نتنياهو بسبب مجازره ضد الأطفال والمدنيين والشعب الفلسطيني ككل وارتكابه بحقهم جرائم حرب.

ونوه بيترو بأن وزير خارجيته ألفارو ليفا سيجتمع اليوم مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان للحديث عن الأمر.

من جانبهم، تظاهر الآلاف من النشطاء الحقوقيين في الولايات المتحدة الأميركية رفضاً لاستمرار العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وللمطالبة بوقف إطلاق النار بأسرع وقت ممكن في قطاع غزة، وذلك أثناء زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن لمدينة شيكاغو بولاية إلينوي، وحالت الشرطة دون وصول المتظاهرين الذين رفعوا العلم الفلسطيني إلى مكان تواجد الرئيس بايدن لإيصال صوتهم إلى الإدارة الأميركية، معبرين عن رفضهم للعدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين في قطاع غزة الذي راح ضحيته عشرات آلاف الشهداء والجرحى.

كما خرجت العديد من المظاهرات في عدة مدن أميركية أبرزها تكساس وبوسطن وسط تحضيرات لمسيرات ضخمة يوم السبت للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل لليوم الخامس والثلاثين.

كذلك خرج المئات من طلاب المدارس الثانوية والمعلمين من أكثر من 100 مدرسة في مدينة نيويورك والمنطقة المحيطة بها يوم الخميس الفائت في مظاهرات دعماً لفلسطين، ورفضاً لعدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة المحاصر وجرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها بحق أهالي القطاع.

ونقلت شبكة “ان بي سي نيوز” الأميركية عن مسؤولين في وزارة التعليم في المدينة قولهم إن ما يقرب من 800 طالب ومعلم خرجوا من مدارسهم ، وتجمع غالبيتهم في منطقة براينت بارك وانضموا إلى مظاهرة أكبر خرجت أيضا دعماً لفلسطين، قبل أن يشقوا طريقهم باتجاه شوارع مانهاتن.

وفي بريطانيا، أغلقت مظاهرة داعمة للشعب الفلسطيني مداخل مصنع عسكري لشركة (بي إيه إي) جنوب شرق البلاد، وطالب المشاركون فيها بوقف مبيعات الأسلحة لـ (إسرائيل)، حيث رفعوا الأعلام الفلسطينية ولافتة كتب عليها “أوقفوا تسليح إسرائيل”.

ويأتي الاحتجاج في المنشأة البريطانية في أعقاب الإجراءات التي اتخذتها نقابات في بلجيكا وإسبانيا رفضت التعامل مع شحنات المواد العسكرية بسبب الحرب في غزة، ورفضت نقابة عمال الشحن والتفريغ في ميناء برشلونة في وقت سابق من هذا الأسبوع تحميل أو تفريغ أي مواد عسكرية، كما دعت نقابات عمال النقل البلجيكية أعضاءها إلى عدم التعامل مع المعدات العسكرية المرسلة إلى (إسرائيل) أواخر الشهر الماضي.