البعث أونلاينالصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

صباغ يبحث مع وفد برلماني أرميني سبل تعزيز العلاقات الثنائية في جميع المجالات

دمشق-سانا   

بحث رئيس مجلس الشعب حموده صباغ مع وفد برلماني أرميني برئاسة نائب رئيس الجمعية الوطنية الأرمينية هاكوب أرشاكيان، سبل تعزيز العلاقات السورية الأرمينية في كل المجالات، ولاسيما البرلمانية منها.

وأكد صباغ أهمية تكثيف اللقاءات المتبادلة بين البرلمانيين في البلدين الصديقين، وتوسيع آفاق التعاون الاقتصادي والثقافي، مبيناً عمق ومتانة الروابط الشعبية بين البلدين، حيث وقف السوريون إلى جانب الأرمن المنكوبين جراء الإبادة الأرمنية، وقدموا لهم المساعدة، وكانت سورية وما زالت ملاذاً آمناً لهم، وأصبحوا جزءاً أصيلاً وعريقاً من الشعب السوري.

وأشار رئيس المجلس إلى أن سورية عانت وما زالت تعاني ويلات الحرب الإرهابية التي تشنّ ضدّها منذ أكثر من 12 عاماً بدعم من الولايات المتحدة وحلفائها، مبيناً أن النظام التركي يواصل بكل وحشية جرائمه بحق الشعب السوري من خلال قطع المياه عن أكثر من مليون ونصف المليون مواطن من أهالي مدينة الحسكة، إضافةً إلى سرقة الثروات ودعم الإرهابيين.

من جانبه أكد رئيس الوفد البرلماني الأرميني عراقة وعمق العلاقات الأرمينية السورية التي تمتد لمئات السنين، موضحاً ضرورة توطيد العلاقات في كل المجالات من خلال الزيارات المتبادلة للوفود البرلمانية والاقتصادية، وتعزيز فرص التعاون المشترك بين الجانبين.

وجدد أرشاكيان التأكيد على عميق امتنان بلاده وشكرها لتبني مجلس الشعب قراراً في العام 2020، يدين فيه ويقرّ جريمة الإبادة الجماعية المرتكبة بحق الأرمن على يد الدولة العثمانية بداية القرن العشرين، منوهاً بوقوف الشعب السوري إلى جانب الأرمن عقب جريمة الإبادة الجماعية التي ارتكبها العثمانيون بحقهم وتقديم المساعدة لهم.

ويضم الوفد إلى جانب أرشاكيان أعضاء الجمعية الوطنية ولجنة الصداقة الأرمينية السورية فيها، روستام باكويان وشيراك طوروسيان وأين مكرديتشيان، ومستشار نائب رئيس الجمعية سيرغي موراديان، والسفير الأرميني بدمشق ديكران كيفوركيان.

حضر اللقاء نائب رئيس المجلس محمد أكرم العجلاني، ورئيس وأعضاء لجنة الصداقة السورية الأرمينية بالمجلس، وعدد من أعضاء المجلس.

وفي وقتٍ سابق، أكدت رئيسة لجنة الصداقة السورية الأرمينية في مجلس الشعب الدكتورة، لوسي أسكه نيان، ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين سورية وأرمينيا في مختلف المجالات، بما يصبّ في مصلحة الشعبين في كلا البلدين الصديقين.

ونوّهت أسكه نيان خلال لقاء اللجنة للوفد الأرميني، بالدور الإيجابي للجنة الإغاثة الأرمينية في مساعدة الشعب السوري بمواجهة تداعيات كارثة الزلزال المدمر الذي ضرب سورية في شباط الماضي.

من جانبه أعلن أرشاكيان، أن بلاده تثمّن عالياً دور سورية الداعم لأرمينيا في المحافل الدولية، التي ليس لأرمينيا عضوية فيها، كدول حركة عدم الانحياز ومنظمة التعاون الإسلامي، واصفاً العلاقات السورية الأرمينية بالمميزة والعريقة والمتطورة باستمرار في مختلف مجالات التعاون.

كما عبّر عن تقدير الشعب الأرميني وشكره العميق لمجلس الشعب في سورية، الذي تبنى قراراً عام 2020، يدين فيه ويقرّ جريمة الإبادة الجماعية المرتكبة بحق الأرمن على يد الدولة العثمانية بداية القرن العشرين.