أخبارصحيفة البعث

إيران تحذّر من خطر الأسلحة النووية الإسرائيلية على الإنسانية

نيويورك – طهران – سانا

حذّر سفير إيران ومندوبها الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني من خطورة وجود أسلحة نووية بيد الكيان الإسرائيلي، مؤكداً أن ذلك يمثل تهديداً للإنسانية وأداة للابتزاز.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” عن إيرواني قوله في مؤتمر منطقة الشرق الأوسط الخالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى: “إن التهديدات النووية الأخيرة التي أطلقها مسؤولون في الكيان الإسرائيلي ضد إيران وفلسطين تسلط الضوء على خطورة وجود هذه الأسلحة في أيدي الكيان غير الشرعي، وتثير مخاوف حقيقية بشأن الانتشار النووي، كما أنها تشكل تهديداً كبيراً للاستقرار الإقليمي، وتستدعي اتخاذ إجراءات فورية لمعالجة هذه القضية”.

وأوضح إيرواني أن معالجة هذه القضية تكمن في إنشاء مناطق خالية من الأسلحة النووية، وخاصة في الشرق الأوسط، مشدداً على أن إنشاء مثل هذه المنطقة يعد الآن ضرورة أكثر من أي وقت مضى، وخطوة أساسية نحو مستقبل أكثر أمناً واطمئناناً.

وفي شأنٍ متصل، أدان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، مبيناً أن الجرائم التي يرتكبها الكيان الإسرائيلي تدل بوضوح على وحشية الصهاينة ومعاداتهم للإنسانية”.

ودعا كنعاني المجتمع الدولي إلى إدانة تصرفات هذا الكيان واستخدام كل الإمكانات الدولية المتاحة لمحاسبته ومحاكمة مجرمي الحرب الذين يرتكبون أبشع الجرائم بحق المدنيين الأبرياء.

بدوره، أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية علي باقري كني أن فلسطين هي بوصلة حقوق الإنسان، مشيراً إلى مواقف بلاده المساندة للشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه المسلوبة.

وقال: “إن فلسطين هي بوصلة حقوق الإنسان التي تميز بين المعتدي والمحتل من جانب وبين شعب مظلوم يقف بالجانب الآخر، وهو المالك الحقيقي لأرضها، لكنه يتعرض لأنواع الجرائم والانتهاكات، ورغم ذلك فهو عازم على مواصلة النضال لاستعادة حقوقه المسلوبة”.

وأوضح مساعد وزير الخارجية أن اللاعبين الإقليميين والدوليين يقرون سراً وعلانيةً بأحقية رؤية إيران المتمثلة في مساندة الشعب الفلسطيني ومواجهة المحتلين والمعتدين، لافتاً إلى أن الترويج لمقاطعة الكيان الصهيوني يجب أن يتجسد في إرادة هذه الدول ومواقفها الجادة للدفاع عن حقوق الإنسان وحماية الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وعلى صعيد آخر، أعلنت وزارة الأمن الإيرانية إلقاء القبض على أحد كبار متزعمي الإرهابيين في محافظة خوزستان غرب إيران.

وقال مصدر في الوزارة: “إن عناصر وزارة الأمن تمكنوا من التعرف على أحد متزعمي التيار التكفيري الذي كان يقوم بتجنيد وترويج وتدريب عناصر من هذا التيار في محافظة خوزستان، وألقوا القبض عليه في مخبئه”.
وأضاف المصدر: “إن الشخص المذكور هو أحد عناصر التواصل الرئيسية مع التيار التكفيري والإرهابي العالمي في إيران وكان ينوي مغادرة البلاد والانضمام إلى تنظيم “داعش” الإرهابي في العراق”.