صحيفة البعثمحافظات

مع ارتفاع المعاينات الطبية إلى 200%.. تسعيرة جديدة قريباً في حمص

حمص – نبال إبراهيم

يعاني مرضى كثيرون في حمص من ارتفاع أجور المعاينات الطبية التي يتقاضاها الأطباء، والتي تصل إلى نحو 50 ألف ليرة عند بعض الاختصاصيين، ويشكون عدم قدرتهم على مجاراة هذه الأجور في ظلّ الواقع الاقتصادي الصعب، لافتين إلى تضاعف تعرفة المعاينة الطبية عدة مرات خلال عام واحد فقط، وارتفاعها بنسبة تزيد عن 200%، في وقت يتمسك الأطباء بالتعرفة التي يريدونها دون الأخذ بالاعتبار تردي أحوال المواطنين المادية، ولاسيما المرضى منهم.

وفي تصريحات لـ “البعث”، تساءل عدد من المرضى: أين وزارة الصحة من كلّ ما يجري؟! مستهجنين قيام كلّ طبيب بفرض التسعيرة على هواه، وكأن المريض يتقاضى راتباً شهرياً يتجاوز المليون ليرة حتى يستطيع تحمّل تكاليف العلاج من معاينات وتحاليل وأدوية باتت أسعارها خيالية.

أطباء اختصاصيون اعتبروا من جانبهم أن الطبيب يتأثر بارتفاع الأسعار أيضاً حاله كحال كلّ مواطن، ومن حقه رفع تعرفة المعاينة لتتماشى مع الظروف المعيشية الصعبة، منددين بالمغالاة الكبيرة بالتسعيرة لدى بعض الأطباء دون مراعاة ظروف المواطنين المادية.

وأوضح أطباء آخخرون أن تعرفة المعاينة تختلف من طبيب إلى آخر بحسب اختصاصه، حيث إن بعض الأمراض يتطلّب تشخيصها أجهزة حديثة وتحاليل طبية وصوراً شعاعية، ما يجعل المريض بين فكي كماشة المرض وقلة الحيلة، ولا علاقة للطبيب بذلك باعتبار أن ارتفاع الأسعار طال كلّ شيء، مشددين على ضرورة قيام وزارة الصحة بإصدار تعرفة جديدة وتحديد التسعيرة فيها، بما يتناسب مع كلّ اختصاص وما يتطلبه من إجراءات لفحص المرضى وعلاجهم.

رئيسُ دائرة المشافي في مديرية صحة حمص الدكتور محمد الرئيس أوضح أنه لم تصدر أي تسعيرة أو تعرفة جديدة للأطباء حتى تاريخه، وأن التسعيرة الحالية ما زالت من عام 2004 والتي كانت حينها نحو 500 ليرة، مشيراً إلى وجود دراسة تعديل التعرفة من قبل لجنة مشكلة بقرار من رئاسة مجلس الوزراء، وتضمّ كلاً من وزارات (الصحة والتعليم العالي والمالية والتجارة والاقتصاد والخدمات الطبية العسكرية والخدمات الطبية لوزارة الداخلية)، بالإضافة إلى نقابتي الأطباء والعمال وجمعية المشافي الخاصة، بحيث تشمل تعديل جميع الإجراءات الطبية وتكون التعرفة منصفة للمواطن والطبيب معاً، مؤكداً أن الدراسة حالياً في مراحل المراجعة ليتمّ اعتمادها.

وبالنسبة لكشفية بعض الأطباء المرتفعة، أوضح الدكتور الرئيس أن هذا الأمر يتعلّق بما بين الطبيب والمريض، وإن لم يشتكِ المريض فهذا يعود له، مع العلم أن أي شكوى ترد تتمّ متابعتها وملاحقتها أصولاً من قبل المديرية والوزارة.

بدوره كشف نقيب الأطباء في حمص الدكتور عزام النجار أن التسعيرة الجديدة ستصدر خلال الأسابيع القليلة القادمة، وستكون عادلة وتراعي كلاً من المواطن والطبيب بآن معاً.