رياضةصحيفة البعث

الماراكانا يحتضن كلاسيكو العالم بين البرازيل والأرجنتين

يترقّب عشاق كرة القدم مباراة من العيار الثقيل بعد عودة التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2026 إلى الدوران، حيث يستضيف ملعب الماراكانا الشهير في البرازيل السوبر كلاسيكو بين منتخبي البرازيل والأرجنتين في قمة منافسات الجولة السادسة من تصفيات أمريكا الجنوبية.

وتتسم هذه النسخة من التصفيات اللاتينية بأنها الأكثر هدوءاً من النسخ الماضية، رغم وجود كلاسيكو البرازيل ضد الأرجنتين، وذلك بسبب زيادة عدد المنتخبات المتأهلة مباشرة إلى 6 فرق ومعها الفريق السابع إلى الملحق العالمي من أصل 10 منتخبات فقط تشارك في التصفيات.

وتعتبر قمة البرازيل ضد الأرجنتين بمثابة دفعة قوية للتصفيات التي تبدو بلا إثارة مع ضمان معظم المنتخبات التأهل إلى البطولة العالمية.

وتبحث الأرجنتين عن فوز معنوي مهمّ في مواجهة الغريم البرازيلي وتعزيز صدارتها للترتيب العام (12 نقطة من 5 مباريات) بعد تلقيها خسارتها الأولى بعد 14 مباراة أمام الأوروغواي 0-2 في الجولة السابقة، بينما لا تجد البرازيل، بطلة العالم خمس مرات، بدّاً من حتمية الفوز بعدما أخفقت في ذلك في آخر ثلاث مباريات وكان آخرها الخسارة أمام كولومبيا 1-2، ما أعادها إلى المركز الخامس في الترتيب العام برصيد سبع نقاط، ناهيك عن الاعتبار المعنوي لأهمية المواجهة أمام الأرجنتين خصوصاً في عقر دارها.

وتعاني البرازيل من غياب خمسة أساسيين، في مقدمهم نجم الهلال السعودي نيمار ومهاجم ريال مدريد الإسباني فينيسيوس جونيور، لكنّ الفرصة قد تكون سانحة أمام السامبا الذي لم يخسر على أرضه قط في تاريخ التصفيات.

تاريخياً ومنذ المباراة الأولى بينهما في سنة 1914 لعب الفريقان الدوليان 111 مباراة، وقد تمّ احتساب مباريات كأس العالم والمباريات الودية والعديد من المشاركات الرسمية (باستثناء مباريات الشباب)، حتى أن الخلافات قد طالت الأرقام بين الاتحادين الأرجنتيني والبرازيلي، فالإحصاء يختلف بين الدولتين، فمن بين الـ111 مباراة الملعوبة بين الفرق الدولية لهذه الدولتين 25 مباراة انتهت بالتعادل و46 فوزاً للبرازيل و40 فوزاً للأرجنتين مع 163 هدفاً للأرجنتين و167 هدفاً للبرازيل.

وفي منافسات كأس العالم فإن الأفضلية للبرازيل بفوزين وتعادل وهزيمة، مع تسجيل 5 أهداف واستقبال ثلاثة أهداف، ولكن في كوبا أمريكا فإن للأرجنتين 15 فوزاً و7 تعادلات و8 هزائم، ومن 12 مباراة ودية فإن للبرازيل 6 انتصارات وللأرجنتين 5 والتعادل كان حاضراً في 4 مباريات، ومع أن الأرجنتين كانت تكتب الإحصائيات أولاً بأول منذ المباراة الأولى بين الدولتين في 1914، إلّا أن فترة السبعينات (1970) كانت فترة سيئة على الأرجنتين بست هزائم وأربعة تعادلات من دون أي انتصار.