أخبارصحيفة البعث

تجدّد المواقف العربية والدولية الداعمة للشعب الفلسطيني

عواصم – وكالات   

تتواصل المواقف العربية والدولية المندّدة بممارسات كيان الاحتلال الصهيوني في غزة، والمؤيدة لحق الشعب الفلسطيني.

وفي التفاصيل، أكّد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، موقف بلاده الثابت في دعم الشعب الفلسطيني، ورفض الجرائم والانتهاكات الوحشية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحقه.

وأشار السوداني خلال لقائه سفير فلسطين في بغداد أحمد الرويضي وفق ما نقلت وكالة وفا إلى استعداد العراق لتقديم كل أنواع الدعم والمساندة من أجل إنهاء معاناة أهالي قطاع غزة المحاصر، مشدّداً على وقوف العراق مع فلسطين وشعبها، ومع الحق الفلسطيني في الحرية والاستقلال والعيش الآمن والكريم.

بدوره لفت الرويضي إلى المعاناة المستمرة للشعب الفلسطيني جراء تواصل العدوان الإسرائيلي عليه، ولا سيما في قطاع غزة والضفة الغربية، وما تتعرض له القدس والمسجد الأقصى من اعتداءات، معرباً عن التقدير للعراق على مواقفه الداعمة لفلسطين في المحافل الدولية وفي تقديم المساعدات لشعبها.

إلى ذلك، أكد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي أن البرلمان يستعد لتقديم شكوى إلى المحكمة الجنائية الدولية بشأن جرائم الاحتلال الإسرائيلي وممارساته بحق الشعب الفلسطيني معلناً في الوقت نفسه الدعم الكامل لفلسطين.

وقال العسومي في مؤتمر صحفي اليوم بمقر البرلمان في العاصمة المصرية القاهرة: “نهدف لحشد الرأي العام العربي والدولي وفضح جرائم الحرب وتوثيقها.. ونطالب بإنشاء ملف قانوني لتقديمه إلى المحاكمة الدولية، فلسطين قضيتنا جميعاً وهي قضية الإنسانية كلها”.

وأضاف: إن “العالم يشهد اعتداء ضد الإنسانية التي تعرضت للاهتزاز فقد أبيدت أسر بالكامل وهناك سياسة تهجير واضحة وهذا أمر مرفوض وما يحدث في فلسطين هو حرب ضد الإنسانية وليست دفاعاً عن النفس، كما يحاول الاحتلال الترويج والتبرير لجرائمه”، موضحاً أن الأحداث أشارت إلى أن القانون الدولي لا يمكن الاعتماد عليه مستقبلاً.

وأكد العسومي على التوجه إلى الجنائية الدولية للتحرك الفوري ومطالبة الجمعية العامة للأمم المتحدة بالعمل والتحرك، مطالباً فلسطين بتحريك القضية بالجنائية الدولية، وسرعة تشكيل لجنة قانونية وفق مخرجات القمة العربية والإسلامية لحصر الجرائم وإعداد مذكرة لتقديمها إلى كل الجهات.

وأعلن العسومي عن تأييد البرلمان دعوة 700 محام أوروبي لرفع دعاوى قضائية ضد الاحتلال، داعياً المحاميين العرب إلى الانضمام.

بدوره دعا مندوب السلطة الفلسطينية الدائم لدى جامعة الدول العربية مهند العكلوك “الدول العربية والإسلامية لاتخاذ إجراءات قوية سياسية واقتصادية ودبلوماسية حيال الجرائم التي تحدث”.

من جانبه، دعا الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو المجتمع الدولي للضغط من أجل وقف المذبحة غير المسبوقة التي تجري في قطاع غزة.

وقال مادورو: إن “هذه الإبادة الجماعية تذكرنا بالمذابح التي ارتكبها الزعيم النازي أدولف هتلر خلال الحرب العالمية الثانية”، محذراً من “خطورة التزام الصمت في مواجهة أعمال الإبادة الجماعية هذه”.

وأضاف مادورو: إنه “يوجد في تل أبيب على رأس الحكومة الإسرائيلية يمين متطرف عنصري نازي، وعلينا الاستعداد للدفاع عن القيم الإنسانية الحقيقية وقيم الوطن ضد اليمين المتطرف الذي يظهر في العالم”.

كما دعا مادورو شعوب العالم للنزول إلى الشوارع والضغط من أجل وقف الإبادة الجماعية ومعاقبة مرتكبيها وتحقيق العدالة.