صحيفة البعثمحافظات

247 حديقة في حمص منها 30% بالخدمة فقط

حمص- نبال إبراهيم

بيّن مدير مديرية الحدائق في مجلس مدينة حمص المهندس وليد عطية أن إجمالي عدد الحدائق العامة في مدينة حمص يبلغ 247 حديقة، منها بالخدمة ما بين 50 إلى 60 حديقة، أي ما يعادل نحو 30 بالمئة فقط، لافتاً إلى أن معظم الحدائق العامة الباقية تحتاج إلى إعادة تأهيل بالكامل، وحالياً لا يوجد موارد مالية كافية ولا اعتمادات مالية لذلك.

وأشار عطية إلى أن المشكلة ليست فقط بإعادة التأهيل بقدر ما يتبع ذلك من عملية الاهتمام بها نتيجة لنقص العمال وضعف الإمكانيات، مؤكداً أن الحدائق التي تعرّضت للتخريب جراء الحرب يتمّ فقط حراثتها وإزالة الأعشاب منها من قبل المديرية، أما باقي الحدائق فيتمّ قص المروج وتقليم الأشجار وسقايتها.

وأوضح عطية أن إجمالي عدد الحدائق المستثمرة بالمدينة 17 حديقة عامة، وتعتبر عملية استثمار الحدائق مورداً مالياً مهماً لمجلس المدينة لتمويل المشاريع الاستثمارية والموازنة الجارية، بالإضافة إلى رواتب الموظفين وتعويضاتهم.

ولفت عطية إلى أن عمليات التأهيل مكلفة جداً حالياً، فلن يكون هناك عملية تأهيل كامل للحدائق وإنما بشكل تدريجي، وخاصة مع انخفاض عمل المنظمات بالحدائق بشكل كبير، إضافة إلى الصعوبات التي تعيق عمل المديرية وخاصة نقص الأيدي العاملة والشابة خصوصاً، ونقص المعدات والآليات والمحروقات.