ثقافةصحيفة البعث

الوزير المفوض في سفارة روسيا الاتحادية في حديث خاص لـ ” البعث” : الأمسيات الروسية تعزز أواصر الصداقة

ملده شويكاني

مقطوعة شهرزاد التي استلهمها نيقولا ريمسكي كورساكوف في عام 1888من كتاب ألف ليلة وليلة وارتبطت بأجواء الشرق، والتي خلّدها المخرجون بأعمالهم السينمائية والدرامية، لم تعزف بأوركسترا وإنما عزفها الزوجان الروسيان عازف الكمان ماكسيم فيدوتوف وعازفة البيانو غالينا بيتروفا فقط على مسرح الأوبرا، بالأمسية التي قدماها برعاية د. لبانة مشوّح وزيرة الثقافة، وبالتعاون بين السفارة الروسية في دمشق والهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون، بحضور دبلوماسي وعدد كبير من الجالية الروسية وجمهور الأوبرا.

ومن خلال صوتي الكمان والبيانو سُردت حكاية شهرزاد مع شهريار بكل ما مرّت من تقلبات عبّرت عنها الموسيقا، فأخذ البيانو بصوته الرخيم دور شهريار في حين ترجم الكمان بنغماته الرقيقة دور شهرزاد، فبدأ عازف الكمان فيدوتوف بالمقدمة المنسابة التي حفظت بالذاكرة بلحن البداية، ومن ثم بالتحاور مع البيانو الذي أخذ دوره أيضاً بالفواصل.

وتصاعد اللحن بتكثيف موسيقي أبدى من خلاله العازفان مهارة فائقة بالعزف بتوظيف تقنيات البيانو والكمان، وتناوب بالأدوار الكمان والبيانو إلى الانتقال المباشر بانخفاض صوت البيانو كانعطاف في سردية الحكاية، ليعود التصاعد وتنتهي بالعودة إلى لحن البداية وصوت شهرزاد باللحن الرقيق للكمان.

أغنية الموت وأوبرا كريستاميزولد

وقد اختار العازفان برنامجاً منوّعاً حفل بمقطوعات الموسيقا الكلاسيكية لمؤلفين مختلفين، فتبعت شهرزاد مقطوعة لتشايكوفسكي ميلودي تخللها لحن رومانسي، ثم عزفا للبولندي هنريك وينيافسكي مقطوعتين – بولونيز بريلانتا- الأولى من مقام –إيه ماجور-وبدأت بمقدمة سريعة وحيوية والثانية من مقام دي ماجور- وتميزت بالقفلة القوية المفاجئة.

تلتها مقطوعة الألماني ريتشارد فاغنر  بعزف أغنية الموت من أوبرا كريستاميزولد، أخذ فيها الكمان دوراً بالعزف السريع ، ومن ثم العودة إلى المؤلف الروسي تشايكوفسكي آداجيو-جزء- من باليه كسارة البندق.

 أغنية هندية

وعودة إلى المؤلف كورساكوف واللحن الرائع الهادئ في مواضع بالتحاور بين الكمان والبيانو والتناوب بالفواصل بأغنية هندية من أوبرا سادكو، واختتمت مع المؤلف بوألكسندر بورودين بعزف رقصات بولوفيشية من أوبرا الأمير إيكور، وكانت من أصعب  القطع التي قدمها العازفان، إذ اعتمدت على السرعة والتقنية العالية وخاصة البيانو.

وتأتي هذه الأمسية ضمن التواصل الثقافي بين البلدين روسيا وسورية، وقد لاقت تفاعلاً كبيراً من الجمهور الذي أصغى بشغف وبمتابعة دقيقة للأداء المبهر.

مبادرات مشتركة

وبعد الأمسية التقت “البعث” سيادة الوزير المفوض في سفارة روسيا الاتحادية في دمشق يوفكيني كوزلوف في حديث خاص لـ ” البعث” فأشار إلى أهمية هذه الأمسية التي تأتي ضمن إطار المبادرات المشتركة لتوطيد أوصرا الصداقة والتعاون الثقافي بين البلدين الصديقين، والسعى لتقديم أمسيات روسية رائعة في الفترة القادمة.

وتحدث عن عازف الكمان ماكسيم فيدونوف قائد ومدير أوركسترا موسكو السيمفونية وعازفة البيانو غالينا بيتروفا، وهما من أشهر العازفين الكلاسيكيين في روسيا، وفازا بعدد من المسابقات الدولية والروسية وحصلا على جوائز عدة.

وتابع: نحن نعمل على اختيار أهم العازفين لتقديم أمسيات في سورية، وتوقف عند مقطوعة شهرزاد التي تعد من أكثر المقطوعات شهرة في روسيا كونها وظّفت سينمائياً.

القدود الحلبية وفيروز

وعقب على سؤال “البعث” عن حضوره الأمسيات المختلفة التي تقام في دار الأوبرا، بأنه يحضر مع أعضاء السفارة الأمسيات الكلاسيكية والمنوعة، وأعجب بأمسيات القدود الحلبية وأغنيات فيروز، وأشاد ببناء دار الأوبرا الذي يعد من أروع الأمكنة في دمشق.