أخبارصحيفة البعث

الصين تطالب بإخضاع منشآت “إسرائيل” النووية لضمانات وكالة الطاقة الذرّية

فيينا-سانا

دعت الصين إلى بذل المزيد من الجهود لدعم إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، مطالبةً بإخضاع جميع منشآت “إسرائيل” النووية للضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ونقلت وكالة شينخوا عن لي سونغ مندوب الصين الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في اجتماع لمجلس محافظي الوكالة قوله: إن “الشرق الأوسط ينبغي ألا يكون مهدداً بالأسلحة النووية وهذا نداء مشترك من دول المنطقة”، مؤكداً أن بلاده تدعم بصورة فاعلة الجهود لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.

ودعا المسؤول الصيني “إسرائيل” على الانضمام إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وإخضاع جميع منشآتها النووية للضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، معرباً عن أمله بتحمّل الدول المعنية بالمنطقة والدول الحائزة لأسلحة نووية مسؤولياتها والمشاركة في عملية إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في إطار الأمم المتحدة.

وأشار لي إلى أن الصين تعمل بصورة فاعلة على تقديم المساعدة الإنسانية للفلسطينيين والدفع من أجل التوصل إلى وقف العدوان في قطاع غزة.

يُشار إلى أن اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية افتتح الأربعاء، وسيستمر حتى يوم الجمعة.