الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

كيف احتفت السودانيات باليوم العالمي للرجال؟

تفجرت حرب في المشهد الافتراضي في السودان طرفيها الرجال والنساء، مع حلول اليوم العالمي للرجل والذي يوافق 19 تشرين الثاني من كل عام.
وآثرت بعض الفتيات في السودان الاحتفاء بيوم الرجل العالمي على طريقتهن الخاصة.احتفاءُ تخلله نوع من السخرية بعدما استدعت بعض الفتيات مفردة “أبجيقة” لإطلاقها على الرجال في مثل هذا اليوم، وهو مصطلح قديم متجدد تستخدمه فئات نسوية في توصيف الرجل السوداني لجمود شخصيته وشح مخزونه الرومانسي بحسب تعبيرهن.
وعلى الدوام يثير مصطلح “أبجيقة” حفيظة الرجال في السودان ويعتبرونه مسيئاً لشخصيتهم التقليدية المحافظة على الموروث الثقافي وعادات وتقاليد أهل السودان.
ووسط الجدل الواسع المحتدم على منصات التواصل الاجتماعي، كان الرجال يتباهون بمكانتهم الاجتماعية وأهميتهم في تشكيل حياة النساء، بينما كانت بعض الفتيات لا سيما التقدميات يوجهن سهام النقد لما أسمينهم بـ”أبجيقات” أنهم سوف يظلون على صفاتهم الرجعية حتى لو خُصصت أيام عالمية للاحتفاء بهم.
واستخدمت بعض السودانيات أشكالاً فنية مختلفة من صور ورسومات ساخرة ومتهكمة للتعبير عن ما أسمينهم بـ”أبجيقات” والتنديد ما يصفنه أيضا بالمجتمع الذكوري.
ويعكس ما يدور صراع قديم متجدد بين الرجال والنساء في السودان بعد مساع تقودها الفتيات للتحرر عن تقاليد المجتمع المحافظ وتحقيق قدر من الاستقلالية في الحياة والمساواة مع الرجل في كافة النواحي.