البعث أونلاين

حزمة من الخطوات والإجراءات في وزارة الشؤون الاجتماعية لتعزيز منظومة عمل الوزارة

دمشق _ حياة عيسى

ضمن سلسلة لاجراءات المتعلقة بعمل الشؤون الاجتماعية والعمل تم تعديل تشكيل المجلس الاستشاري للعمل والحوار الاجتماعي بما يسهم بتعزيز الحوار الاجتماعي مع منظمات العمال وأصحاب العمل ، وقد عقد المجلس عدة اجتماعات بخصوص تعديل قانون العمل رقم (17) لعام 2010 وتم تكليف الأعضاء ببيان مقترحاتهم للوصول إلى مشروع تعديل يواكب التطورات الاقتصادية والاجتماعية التي طرأت على المجتمع .

كما تم تشكيل فريق عمل لدراسة معاملات قطاع العمل وتبسيط إجراءاتها واقتراح تقديم بها عن طريق مديريات الشؤون الاجتماعية والعمل في المحافظات من خلال اقتراح إصدار التفويضات اللازمة وذلك تعزيزاً لمبدأ اللامركزية .
وتم عقد العديد من الاجتماعات مع أصحاب مكاتب استقدام العاملات في المنازل من غير السوريات للتعرف على الصعوبات التي تواجه عملهم ومن أجل بيان مقترحاتهم بخصوص تعديل المرسوم التشريعي رقم (65) لعام 2013 وتعديلاته بالقانون رقم (40) لعام 2017 .

كما صدرت العديد من التعاميم بخصوص المفتشين لدى الوزارة والجهات التابعة والمرتبطة بها من أجل إنشاء قاعدة بيانات شاملة لمفتشي العمل وتقيمهم دورياً .
وتم تشكيل لجنة من أجل إدارة وإدخال بيانات القاعدة الالكترونية الموجودة لدى مديرية تنظيم العمل المتعلقة بعمل مكاتب استقدام العاملات في المنازل من غير السوريات .

وفي مجال التأمينات الاجتماعية تم رفع مدة البيان العائلي الواجب تقديمه للمؤسسة من قبل أصحاب المعاشات التقاعدية والمستحقين عنهم لثلاث سنوات بدلاً من سنة واحدة أو عند حدوث التبدلات الطارئة عند كل تغير يؤثر على قيمة المعاش بموجب القرار الوزاري لعام 2023 لتخفيف الاعباء عنهم .