الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

اكتشاف لغة عمرها 3000 سنة غير معروفة

تم العثور على اللغة الهندية الأوروبية غير المعروفة على لوح طيني أثناء عملية التنقيب، وكان ذلك بمثابة صدمة كبيرة للباحثين.

كانت الإمبراطورية الحيثية إحدى القوى العظمى في غرب آسيا خلال العصر البرونزي المتأخر، من 1650 إلى 1200 قبل الميلاد.

حتى الآن، تم اكتشاف ما يقرب من 30.000 لوح طيني، معظمها مكتوب باللغة الحيثية، أقدم لغة هندية أوروبية معروفة، لكن البحث الآن لمعرفة المزيد عن الحضارة قد أدى إلى ظهور شيء غير متوقع على الإطلاق  لأنه مكتوب بلغة غير معروفة تماماً.

ويقول البروفيسور دانييل شويمر رئيس دراسات الشرق الأدنى القديم في جامعة يوليوس ماكسيميليانز فورتسبورغ في ألمانيا إن هناك نصاً حثياً تمهيدياً يشير إلى لغة أرض كالاسما وهي منطقة تقع على الحافة الشمالية الغربية لمعقل الحيثيين وأشار “شويمر”: إن الحثيين اهتموا بشكل فريد بتسجيل الطقوس باللغات الأجنبية.

وتشير كالاسما إلى مجتمع تم تنظيمه في العصر البرونزي 1650 إلى 1200 قبل الميلاد والذي كان يقع في الطرف الشمالي الغربي من الإمبراطورية الحثية، وربما ما يعرف اليوم بمقاطعة بولو التركية.

وبالتالي، فإن النص الذي تم العثور عليه ينتمي إلى اللغة الكلاسميكية، وهي لغة منقرضة تماماً ولا يوجد حولها سوى القليل من المعلومات، ومع ذلك يقول الخبراء إن اللهجة المفقودة لديها بعض أوجه التشابه مع اللغة اللووية وهي لغة هندية أوروبية أخرى والتي يمكن أن تكون المفتاح لفك اللغز.