صحيفة البعثمحافظات

رغم ارتفاع التكاليف.. مزارعو حمص مستمرون بالزراعة

حمص – صديق محمد

بدأ فلاحو محافظة حمص عمليات زراعة المحاصيل الشتوية، وخاصة القمح والشعير والبقوليات للموسم الشتوي، والمتركزة في ريفي حمص الشمالي والشمالي الغربي.

“البعث” التقت عدداً من الفلاحين ورؤساء الروابط الفلاحية، الذين أكدوا ارتفاع أسعار كافة مستلزمات الزراعة من فلاحة وبذار وسماد ومبيدات، موضحين أن تكلفة زراعة الدونم الواحد من القمح تصل إلى مليون ليرة، وخاصة بعد رفع سعر السماد مؤخراً. وأشار آخرون إلى أنه رغم البدء بزراعة محصول الشعير لم يتمّ تحديد أجور الفلاحة بالمنطقة حتى الآن، ولاسيما أن سعر فلاحة الدونم الواحد وصل إلى ٤٠ ألف ليرة سورية.

وأشار رئيس الرابطة الفلاحية في الرستن باسم الطويل إلى ارتفاع أسعار بذار القمح من مؤسّسة البذار، لتضاف إليها أجور النقل والعمولة ويصل سعر الكيلو الواحد من البذار إلى نحو ٥ آلاف ليرة، وسعر فلاحة الدونم حسب نوع الفلاحة وسهولة الأرض من ٧٥ ألفاً إلى ٩٠ ألفاً للدونم، إضافة إلى عدم توزيع مادة المازوت الخاصة بزراعة القمح، علماً أنه تمّ رفع جداول بأسماء الفلاحين الذين يستحقون مادة المازوت بالمنطقة، مبيناً أن خطة الزراعة في المنطقة تصل إلى نحو ١٧ ألف دونم قمح مروي.

رئيس اتحاد فلاحي حمص سليمان العز الدين أكد لـ”البعث” أنه رغم ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج الزراعي، هناك إقبال من فلاحي حمص لزراعة أراضيهم بالقمح والشعير، نظراً للهطولات المطرية الغزيرة التي شهدها الريف الشمالي والغربي من المحافظة، موضحاً أنه حتى تاريخه لم يتمّ تحديد أجور فلاحة الدونم بحمص، ومن المتوقع أن يتمّ اجتماع اللجنة الزراعية لتحديدها خلال الأسبوع المقبل، وبالنسبة لتوزيع مادة المازوت فقد تمّ البدء بتوزيع مخصّصات الموسم الشتوي.

يُذكر أن خطة محافظة حمص لمحصول القمح للموسم الحالي تبلغ ٣٦٩٨٧ هكتاراً، والمساحة المخطّطة لمحصول الشعير ٤٣ ألف هكتار.