الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

انطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي المتنوع بمعارض فنية وأدبية

درعا- دعاء الرفاعي

فعاليات أدبية وفنية متنوعة حفل بها الأسبوع الثقافي الذي تقيمه مديرية ثقافة درعا على مدى ثلاثة أيام، ضم اليوم الأول منها افتتاح معرضي كتاب حمل عنوان ” اقرأ..ترتق” ومعرض للرسم والفن التشكيلي تحت عنوان ” ريشة وفنان وموقف”، إضافة إلى معرض للصور الضوئية بعنوان ” رؤية”.

كما تميزت فعاليات الأسبوع الثقافي بافتتاح الملتقى القصصي الأول بمشاركة عشرات الأدباء والقاصين في محافظة درعا ومنهم محمد طلب- هالة محاميد -رندة العازر – بسيمة أبو زريق- ومنصور الحاتم.

مدير ثقافة درعا عدنان الفلاح أشار إلى أن فعاليات الملتقى تأتي ضمن الاحتفاء بأيام الثقافة السورية، في رسالة مضمونها التأكيد على إحياء الثقافة واستقطاب مواهب جديدة تضمن مستقبلاً أدبياً مميزاً، مضيفاً إلى أن ثقافة درعا تسعى من خلال هذه التظاهرة إلى لم أصحاب الضمائر الحية والأقلام المبدعة وتهدف إلى الارتقاء بالثقافة ونشر المحبة والتمسك بالأصالة.

إبراهيم ياسين رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب بدرعا أشار إلى أن المعرض يضم عناوين مختلفة ومتنوعة وجديدة غير مكررة تناسب كل المهتمين، لافتاً إلى أن الهدف من إقامة هذه المعارض إيصال الثقافة والزاد المعرفي لأوسع شريحة من المهتمين بالشأن الثقافي، مشيداً بالقراءات التي تضمنها الملتقى القصصي والتي تنوعت بين الوجدانية والاجتماعية.

نغم أبو نبوت منسقة معرض الصور الضوئية لفتت إلى أهمية هذا المعرض الذي يقام لأول مرة في محافظة درعا والذي يحمل أحاسيس معبرة عن شعور المصور الفوتغرافي الذي يرى بقلبه لا بعينيه، مشيرة إلى جميع اللوحات تحمل معنى خاص بها يراه الجمهور والمتلقي كل حسب إحساسه من منظور مختلف عن الآخرين.

وحملت القراءات القصصية للمشاركين قضايا اجتماعية واقعية متعددة، وتحدثت القاصة هالة محاميد عن مشاركتها القصصية القصيرة بعنوان “الشهيد” والتي تصف آخر اللحظات التي يقضيها الشهيد وما يتراود في مخيلته ومعاناة من يتركهم خلفه من أم ثكلى وزوجة وأبناء يصارعون للبقاء.

في حين تضمنت القراءة القصصية للأديبة بسيمة أبو زريق بعنوان “نداء المطر” محاولة للتعبير عن الذات وتصوير مرهف للأحاسيس والمشاعر التي تراود الإنسان محاولا أن يشرح من خلالها إيصال صوته للمحيط بأسلوب أدبي سلس وحكائية سردية شيقة.

وتتضمن أيام الملتقى تقديم عروض مسرحية ” المدينة الوردية” من تأليف طارق حريب وإخراج عبدالله الحسن، وعرض فيلم” بقايا صور” من إنتاج المؤسسة العامة للسينما، وعرض الفيلم السينمائي ” دم النخل” وذلك يومي الأربعاء والخميس.