صحيفة البعثمحافظات

تركيب 167 لوح طاقة لمحطة معالجة سلمية

حماة- ذُكاء أسعد

بيّن مدير شركة الصرف الصحي في حماة المهندس فادي عباس أنه تمّ تركيب “167” لوح طاقة شمسية لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي في سلمية، بهدف ترشيد المهويات واستمرار عمل المعالجة بالشكل الأمثل، إضافة إلى توريد بعض المواد المخبرية للمحطة، مشيراً إلى أهمية هذا المشروع لجهة استثمار المياه الناتجة عن المحطة لسقاية المزروعات المقيدة “التي لا تؤكل نيئة” إلى جانب إنتاج سماد طبيعي من مخلفات المحطة.

وعن محطات معالجة الصرف الصحي الأخرى، أكد عباس تنفيذ مصبّ قرية الرصافة بطول 3 كم بهدف نقل مياه الصرف الصحي من قرية الرصافة إلى مصبّ محطة معالجة سيغاتا في قرية البيضا، ومحطة معالجة مصياف قيد الاستلام الأولي، أما محطة معالجة صوران فهي قيد التنفيذ.

وأشار مدير الصرف الصحي إلى وجود مشروعين قيد التنفيذ حالياً، حيث يتمّ بالمشروع الأول إعادة تأهيل بعض شبكات الصرف الصحي في منطقة الغاب وتنفيذ خطوط بطول 900م في طاحونة الحلاوة، و2000م في تل النحل “العصائب”، و1100 م في ساقية نجم، و1000م في عين الكروم، و700م في قرية التوبة “فقرو”. أما المشروع الثاني، فيتمّ عبر منظمة الأوكسفام لإعادة تأهيل بعض وصلات الصرف الصحي بطول إجمالي 600 م في حيي الأربعين وجنوب الملعب بمدينة حماة إضافة لبعض الوصلات في طيبة الإمام.