الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

علماء يكشفون سر عيون القطط الملونة الساحرة

كشف علماء سر أصل عيون القطط الملونة الساحرة حيث أكدوا أن عائلة القطط تمتلك مجموعة مذهلة من ألوان العيون تنبع من سلف واحد غير عادي.

ظهر ذلك من خلال دراسة حديثة اعتمد فيها العلماء على رسم خريطة لتطور لون العين في القطط لأول مرة. وحينها وجد الباحثون أن أحد الأسلاف غير العاديين هو المسؤول عن مجموعة متنوعة مبهرة من العيون الملونة في عائلة القطط  من النمور ذات العيون الصفراء إلى نمور الثلج ذات العيون الزرقاء.

وحدد العلماء ألوان عيون مختلفة في القطط الحية واستخدموا نموذجاً حاسوبياً للتنبؤ بمكان تطورها على شجرة عائلة القطط. ووجد نموذجهم أن أسلاف جميع القطط كان لديه عيون رمادية وبنية، وأن اللون الرمادي مكّن الألوان الأخرى من الظهور بعد ذلك.

ووفقاً للدراسة فإن صبغتين تسمى يوميلانين وفيوميلانين هما اللذان يحددان لون عين القطة. فالعيون البنية تحتوي على كمية أكبر من الميلانين السوي، العيون الصفراء لديها المزيد من الفيوميلانين، والعيون الرمادية تحتوي على كميات معتدلة من كليهما ولكنها ليست كافية لتصبح لوناً آخر. أما العيون الزرقاء والخضراء فلديهما مستويات أقل من كليهما.

وخلصت الدراسة إلى أن العيون الرمادية في القطط ظهرت بسبب طفرة عشوائية في سلف جميع القطط  والتي لم يحددوها  أدت إلى انخفاض الميلانين السوي وأصبح هذا نقطة انطلاق بين العيون البنية والألوان الأخرى.