صحيفة البعثمحليات

الرعي الجائر وأعمال القطع العشوائي والحرائق أدت لتقلص مساحات الحراج وتدهورها

دمشق – البعث

أكد مدير الحراج في وزارة الزراعة الدكتور علي ثابت أن الوزارة تعمل على الحفاظ على الحراج الموجودة، وتشجع على المشاركة في حملات التشجير، وفي حملات رفع الوعي عند المواطنين بأهمية الغابات، وإعداد خطط التحريج السنوية لتحقيق الهدف الأساسي للإستراتيجية الوطنية للنهوض بالقطاع الحراجي، والقيام بدوره الحضاري والاجتماعي والاقتصادي والبيئي، باعتباره مورداً وطنياً متعدّد الفوائد، فضلاً عن كونه تراثاً طبيعياً مرتبطاً بتاريخ البلاد وحضارتها المتعاقبة.

وبالنسبة لواقع قطاع الحراج بيّن ثابت أن غابات وحراج البلاد تعرضا للعديد من الضغوطات، كالرعي الجائر وأعمال القطع العشوائية والحرائق أدّت لتقلص مساحاتها وتدهورها، وتراجع قيمتها البيئية والاقتصادية، مستعرضاً أعمال الوزارة للتعامل مع هذه التعديات، من خلال إصدار 183 قرار نزع اليد منذ بداية العام الجاري وبمساحة إجمالية بلغت 646887 متراً مربعاً، ورفع 2666 دعوى حراجية، فيما بلغ عدد الضبوط المنظمة 2959 ضبطاً حراجياً.

وحول أهمية العمل التطوعي في حماية الغابات وأعمال التحريج، لفت ثابت إلى الحاجة الماسة لتطوير التوعية الموجهة لوقاية الحراج من الحرائق، وتشجيع السكان القاطنين في المناطق الحراجية بالمشاركة الفعالة في وقايتها من الحرائق وفي عمليات الإطفاء.

وتنفّذ وزارة الزراعة في هذا الصدد، وفقاً لثابت، حملات الإرشاد الحراجي في قرى مختارة لتوعية السكان بأهمية النهج التشاركي في مكافحة حرائق الحراج، إضافة لإنتاج أفلام دعائية تربوية مُبَسَّطة، وإقامة ندوات عامة في المدارس وفي الجامعات تتضمن التأثيرات السلبية لحرائق الحراج وخطرها على المناظر الطبيعية وعلى السياحة البيئية والعامة.

وعن الإجراءات القانونية والعقوبات المتخذة بحق المخالفين، بيّن ثابت أنه وفق المادة (32) من قانون الحراج رقم (6) لعام 2018 يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى سنتين، وبالغرامة من 500 ألف إلى مليون ليرة سورية كلّ من أقدم دون ترخيص مسبق على قلع أو إتلاف أو تسبّب بإتلاف أو تشويه الأشجار والشجيرات في حراج الدولة. وأشار ثابت إلى أن المادة (37) من القانون تنصّ بالحبس من سنة إلى ثلاث سنوات، وبالغرامة من 50 ألفاً إلى 100 ألف ليرة لكل من يقوم بأي عمل من شأنه الإضرار بحراج الدولة.

يُذكر أن المساحة الإجمالية للغابات في سورية تبلغ نحو 527810 هكتارات بنسبة 2.58 بالمئة تقريباً من مساحة سورية، منها نحو 232840 هكتاراً غابات طبيعية والباقي مشجرة اصطناعياً.