صحيفة البعثمحافظات

ألفا طن تقديرات إنتاج حمص من الأسماك

حمص – نبال إبراهيم

بيّن مدير الهيئة العامة للثروة السمكية في حمص وسيم قصراوي أن واقع المخزون السمكي بالمحافظة هذا العام جيد، وتقديرات الإنتاج السمكي مبشّرة وممتازة بشكل عام، مشيراً إلى أن موسم التربية حالياً في مراحله النهائية، وسيتمّ البدء بموسم الصيد في شهر كانون الثاني القادم بالنسبة للمزارع السمكية.

أما بالنسبة للمسطحات المائية، فقد أوضح قصراوي أن عملية الصيد تكون على مدار العام باستثناء موسم المنع والتكاثر فحينها تمنع عملية الصيد، موضحاً أن تقديرات إنتاج المحافظة من الأسماك خلال هذا العام تصل إلى نحو ألفي طن، بزيادة عن إنتاج العام الماضي بكمية نحو 200 طن، حيث وصل متوسط إنتاج المحافظة من الأسماك خلال عام 2022 الماضي إلى نحو 1799 طناً.

ولفت قصراوي إلى استزراع البحيرات والسدود بالإصبعيات السمكية في المحافظة، علماً أنه تمّ خلال العام الفائت استزراع نحو 1.15 مليون من الإصبعيات السمكية في بحيرتي قطينة والرستن، علماً أنه في هذا العام لم تتمّ زراعة البحيرتين بالإصبعيات لغاية تاريخه، إلا أنه تمّ توزيع إصبعيات على المزارع الأسرية لنشر ثقافة تربية الأسماك على 178 مربياً، مؤكداً أنه يتمّ العمل حالياً على وضع خطة لاستزراع المسطحات المائية غير المستثمرة بالمحافظة بالإصبعيات السمكية لدعمها بالثروة السمكية.

وأضاف قصراوي أن معظم المسطحات المائية بالمحافظة مستثمرة، وإجمالي عدد السدود المعروضة للاستثمار بالمحافظة يبلغ 16 سداً والمؤجرة منها 15 سداً، وإجمالي عائدات استثمار تلك السدود تبلغ نحو 200 مليون ليرة سنوياً بحسب قصراوي الذي بيّن أن عمليات الإيجار تتمّ وفق شروط حقوقية ومالية محدّدة لمدة خمس سنوات.

والجديرُ بالذكر أنه يوجد في المحافظة 54 مزرعة سمكية مرخصة، عدد منها متوقف، وعاد منها للإنتاج بشكل فعلي 15 مزرعة، مع وجود نحو 68 مزرعة سمكية غير مرخصة وجميعها تعمل وبالخدمة.