أخبارصحيفة البعث

بوتين: ليس لدينا مصلحة جيوسياسية أو اقتصادية أو عسكرية في قتال دول “الناتو”

موسكو-سانا    

دحض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تصريحات نظيره الأمريكي جو بايدن حول مهاجمة روسيا لحلف الناتو واصفاً إياها بــ”الهراء”.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بوتين قوله في حديث تلفزيوني: هذا هراء تام.. أعتقد أن الرئيس بايدن يفهم ذلك وهذا مجرّد كلام مجازي لتبرير سياسته الخاطئة في الاتجاه الروسي.

وأضاف بوتين: إن موقف واشنطن هذا خاطئ لأنه من غير المرجح أن تكون الولايات المتحدة مع الأخذ بالاعتبار مهتمة بإلحاق هزيمة إستراتيجية بروسيا، مشيراً إلى أن “هذا لا يصبّ في المصالح الوطنية للولايات المتحدة نفسها”.

وشدّد على أن روسيا ليس لديها مصلحة لا جيوسياسية ولا اقتصادية ولا عسكرية في القتال ضدّ دول الناتو، لافتاً إلى أنه “ليس لدى بلاده أي مشاكل إقليمية مع هذه الدول، ولا توجد رغبة لديها في إفساد العلاقات معها بل مهتمة بتطوير العلاقات معها”.

وبشأن انضمام فنلندا إلى الناتو، أوضح بوتين أن علاقات روسيا مع فنلندا كانت من أفضل العلاقات، ولكن انضمام الأخيرة إلى الناتو أجبرنا على تركيز الوحدات العسكرية في منطقة لينينغراد العسكرية.

وفي شأنٍ آخر، اعتبرت وزارة الخارجية الروسية أن مسألة إرسال قوات حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة إلى غزة سابق لأوانه، ما دام الكيان الصهيوني يواصل عدوانه وجرائمه الوحشية بحق الشعب الفلسطيني.

وأشار مدير إدارة المنظمات الدولية في الوزارة بيوتر إليتشيف وفق ما نقلت وكالة نوفوستي إلى أنه يتم طرح سيناريوهات وأفكار مختلفة لاستعادة الاستقرار والأمن وخاصة في قطاع غزة والضفة الغربية، بما في ذلك نشر قوات حفظ السلام تحت رعاية الأمم المتحدة، ومن السابق لأوانه إجراء مناقشة عملية لمثل هذه المبادرات.

وأعرب إليتشيف عن أسف بلاده لأن مجلس الأمن لا يزال عاجزاً عن الوفاء بتفويضه المباشر باعتباره الهيئة الرئيسية للحفاظ على السلام والأمن الدوليين.  وأوضح أن موقف واشنطن يمنع أي مبادرات لوقف إراقة الدماء وتهيئة الظروف لتقديم المساعدة الإنسانية التي يمكن أن تحدّ بأي شكل من الأشكال من حرية عمل “إسرائيل”.

وعلى صعيد آخر، ميدانياً أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها قضت على أكثر من 635 جندياً أوكرانياً، وأوقعتهم بين قتيل ومصاب، كما جاء في التقرير اليومي للوزارة عن سير العملية العسكرية في أوكرانيا، خلال يوم السبت.

فقد تم على محور كوبيانسك التصدي لـ 9 هجمات أوكرانية، وتم تدمير مدافع وعتاد له، وعلى محور كراسني ليمانسك، صد الجيش الروسي هجوماً أوكرانياً، وعلى محور دونيتسك، صدت القوات الروسية 4 هجمات، وتم تدمير أسلحة ومدافع.

أما على محور جنوب دونيتسك، صد الجيش الروسي هجومين كما تم تدمير معدات وأسلحة ومدافع غربية، وعلى محور زابوروجيه، صدت القوات الروسية هجوماً معادياً، إضافة إلى تدمير أسلحة، وعلى محور خيرسون، تم تدمير مدافع غربية.

وأوضحت الوزارة أنه تم تدمير منصة إطلاق صواريخ “هيمارس” ومستودعات وقود للمقاتلات الجوية الأوكرانية في مطار كاناتوفو، كما تم استهداف تجمعات للقوى الأوكرانية، وأسقطت منظومات الدفاع الجوي الروسي مقاتلة أوكرانية “ميغ 29” ومقاتلة “سو 25” بمقاطعة نيكولاييف ودونيتسك، كما اعترضت صاروخي “هيمارس” وقنبلة موجهة “جدام”، إضافة إلى إسقاط 91.

وفي وقت سابق، أعلنت الدفاع الروسية أن وسائط الدفاع الجوي تمكنت ليل السبت من اعتراض وإسقاط 33 مسيرة جوية أوكرانية فوق مقاطعات ليبيتسك وروستوف وفولغوغراد.

وقالت الوزارة في بيان: إن أنظمة الدفاع الجوي التابعة للجيش الروسي دمرت واعترضت 33 طائرة أوكرانية بدون طيار فوق أراضي مقاطعات ليبيتسك وروستوف وفولغوغراد.