اقتصادصحيفة البعث

في خطة وزارة الصناعة.. خط جديد بطاقة 2 مليون طن سنوياً في “إسمنت عدرا”

دمشق – البعث

وضعت وزارة الصناعة خطتها لإعادة تأهيل شركاتها المدمّرة المتوقفة والتي بدأتها بخطة متكاملة لتأهيل شركة ألبان دمشق بقيمة 6 مليارات ليرة، وإعداد خطة لإعادة تأهيل شركة سار للمنظفات بطاقة إنتاجية /10000/ طن سنوياً.

وبيّن مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الصناعة الدكتور مطيع الريم أن الوزارة تتابع العمل ضمن خطتها لتأهيل الشركات المتوقفة وإعادتها للعملية الإنتاجية، مؤكداً أنه تمّ إعداد خطة متكاملة لتأهيل شركة ألبان دمشق بعد صدور توصية اللجنة الاقتصادية بتخصيص /6/ مليارات ليرة لتأهيل الشركة. وأشار إلى أنه تمّ تشكيل لجنة مركزية في وزارة الصناعة من الشركة والمؤسّسة العامة للصناعات الغذائية والوزارة لمتابعة الملف، وأعدّت خطة متكاملة للتأهيل تمّ من خلالها الإعلان عن جميع المشاريع اللازمة.

ولفت الريم إلى إعداد دراسة جدوى اقتصادية لإعادة تأهيل الشركة العامة للمنظفات والصناعات الكيميائية /سار/ من خلال إعادة تأهيل قسم إنتاج حمض السلفونيك، وهو المادة الأولية الأساسية المستخدمة في صناعة كافة أنواع المنظفات بطاقة إنتاجية /10000/ طن سنوياً، وذلك بالتنسيق مع هيئة التخطيط والتعاون الدولي، بعد صدور توصية اللجنة الاقتصادية بالموافقة على إعادة تأهيل الشركة.

وبيّن مدير التخطيط والتعاون الدولي أن الوزارة تتابع تنفيذ العقود المبرمة مع القطاع الخاص لإعادة تأهيل وتشغيل الشركات المتوقفة، وهي العربية لصناعة الإسمنت، وسكر مسكنة، وسكر الرقة، وخميرة شبعا. وأشار إلى أنه تتمّ حالياً دراسة العديد من العروض المقدّمة بالتنسيق مع المؤسسات والشركات والعارضين من أجل الوصول لعقود استثمار تفضي إلى إعادة تأهيل بعض الشركات المدمرة أو المتوقفة في القطاع العام، ويتمّ حالياً دراستها من قبل لجان الاستثمار الفرعية في المؤسّسات ولجنة الاستثمار المركزية في الوزارة، وتتضمّن شركات: صناعة الإطارات بحماة، وزجاج دمشق، وبيرة بردى، واليرموك للمعكرونة في درعا، وشركة الكبريت، وبردى للصناعات المعدنية، وسيرونكس للصناعات الإلكترونية، وخط جديد بطاقة /2/ مليون طن سنوياً في شركة اسمنت عدرا، إضافة إلى الوحدة الاقتصادية التابعة لمؤسسة الاسمنت والشركة الوطنية للاسمنت في دمر، إلى حانب معمل اسمنت الشيخ سعيد في حلب.