صحيفة البعثمحافظات

نحو 40% من أهالي حمص لم يحصلوا على مخصصاتهم من مازوت التدفئة!

حمص – نبال إبراهيم 

اشتكى العديد من أهالي محافظة حمص، مدينة وريفاً، عبر “البعث”، بأنهم لم يحصلوا على أية مخصّصات من مادة المازوت لزوم التدفئة هذا العام حتى تاريخه، ولاسيما أن البعض منهم لم يحصل على أي ليتر خلال العام الماضي!

وأشار المشتكون إلى أنه، وبالتزامن مع اشتداد موسم البرد القارس الذي تشهده المحافظة، وانعدام كافة وسائل التدفئة، ارتفع سعر “غالون” المازوت سعة 20 ليتراً إلى ما يزيد عن 250 ألف ليرة سورية في السوق السوداء، مؤكدين عدم مقدرتهم على شراء بضع ليترات منه بعد أن تجاوز سعر الليتر الواحد 12.5 ألف ليرة.

بدوره، بيّن عضو المكتب التنفيذي لقطاع التجارة الداخلية عمار داغستاني أن عمليات توزيع الدفعة الأولى تسير بوتيرة جيدة حالياً، علماً أن أولوية التوزيع في المناطق الريفية الأشدّ برودة والتي تشهد انخفاضاً بدرجات الحرارة في الشتاء، بالإضافة إلى من لم يحصل على الدفعة الثانية خلال العام الماضي.

كما بيّن داغستاني أنه يتمّ حالياً تخصيص نسبة 15 بالمئة من إجمالي كميات المازوت الواردة للمحافظة للتدفئة بشكل يومي، علماً أن مخصّصات المحافظة من المازوت مستقرة حالياً وهي بمعدل 22.5 طلباً يومياً.

يُشار إلى أن إجمالي عدد العائلات التي حصلت على مخصّصاتها من مازوت التدفئة حتى تاريخه وصل إلى 279 ألف عائلة من أصل نحو 444 ألف أسرة قامت بتسجيل الطلب للحصول على مخصّصاتها من المازوت، ونسبة التوزيع وصلت إلى نحو 63 بالمئة لغايته، بحيث تجاوزت كميات المازوت الموزعة حتى تاريخه 14 مليون ليتر، بحسب عضو المكتب الذي توقع أن يتمّ الانتهاء من توزيع الدفعة الأولى لكامل العائلات المستحقة خلال شهر آذار المقبل في حال استمرت عملية التوزيع بالوتيرة الحالية. وفيما يتعلق بالمازوت الزراعي أكد داغستاني أنه يتمّ تخصيص نسبة 19 بالمئة من إجمالي كمية التوريدات اليومية للمحافظة للمازوت الزراعي، أي ما يعادل نحو 2.5 مليون ليتر شهرياً يتمّ توزيعها للقطاع الزراعي بحسب الجداول الموثقة من قبل مديرية الزراعة واتحاد الفلاحين بحمص.