صحيفة البعثمحافظات

عمال “الكهرباء والاتصالات” بدرعا يطالبون بتأمين مستلزمات الأمن الصناعي

درعا – البعث

خرج المؤتمرون في نقابة عمال الكهرباء والاتصالات في درعا بجملة من التوصيات أهمها العمل على تأمين مستلزمات الأمن الصناعي والسلامة المهنية لعمال التشغيل في المؤسسة العامة للكهرباء ورفع طبيعة عملهم.

كما طالب المؤتمرون بتحسين المستوى المعيشي وتثبيت العمال المؤقتين كافة وتشميل عمال السورية للاتصالات بالوجبة الغذائية، وتركزت مداخلات أعضاء المؤتمر حول تحسين الواقع المعيش للعمال من خلال زيادة الأجور وتطبيق نظام الحوافز وزيادة قيمة المكافآت، إضافة إلى العمل على تأمين كوادر عمالية لزوم الورش كونها تعاني من نقص اليد العاملة ورفدها بوسائط خدمة لنقل العمال سيارات نقل وروافع لأن أكثر الورشات بحاجة ماسة لها وخاصة ورش الطوارئ في مدينتي ازرع والشيخ مسكين، والعمل على تأمين دراجات نارية للعمال وترميم الورش وتجهيزها بالأثاث اللازم وتأمين أجور انتقال للعمال المناوبين والذين يعملون أيام العطل وخارج المدينة.

وتناولت المداخلات أيضاً ضرورة العمل على زيادة قيمة الوصفة الطبية ورفع قيمة الزيارة الصحية للمريض من الصندوق التعاوني، وصرف مستحقات العمال ضمن وقتها الزمني من وجبة غذائية ولباس وضرورة رفع قيمتها وتحويلها من شركة وسيم للألبسة الجاهزة إلى السورية للتجارة، إضافة إلى إعادة النظر في أسلوب تقييم منح الحوافز والترفيعات للعاملين في شركة الاتصالات.

رئيس نقابة عمال الكهرباء في اتحاد عمال درعا زياد عرار شدد على أن جميع المطالب محقة وتندرج تحت إطار الأولويات التي تسعى النقابة والإدارة لمعالجتها وفق الإمكانيات المتاحة، مؤكداً أن الهدف من هذا المؤتمر هو الوقوف مع العمال للارتقاء بعملهم مما ينعكس على الواقع الخدمي بشكل أفضل.

من جهته أوضح مدير كهرباء درعا المهندس هاني مسالمة أن قطاع الكهرباء في محافظة درعا جيد عموماً ولكن النقص الحاد في عدد العمال أثر بشكل كبير على جودة الخدمات المقدمة حيث كان يبلغ عدد العمال في الشركة 1200 عاملاً، واليوم لايتجاوز عددهم 650 عاملاً،كما أن معظم الذين نجحوا في المسابقة المركزية لم يلتحقوا بأماكن عملهم، لافتاً إلى أن وصل اللباس يتم تحديده من قبل وزارة الصناعة وليس لشركة الكهرباء أي علاقة بتحديد جهة الشراء.

عن إمكانية تحسن الواقع الكهربائي في المحافظة بين المسالمة أن حصة المحافظة من الكهرباء كانت تصل إلى 40 ميغا خلال العام الماضي، بينما ارتفعت خلال هذا العام إلى 70 ميغا وهو ماسيسهم في تحسن ساعات التيار الكهربائي وتطبيق برنامج التقنين بشكل عادل.

بدوره نقل المهندس أحمد الحريري مدير فرع اتصالات درعا بشرى سارة لعمال فرع الاتصالات عن تجاوب الإدارة المركزية لإقرار قانون عمل جديد خاص بعمال الاتصالات وسيلحظ العاملون اختلاف جذري وواضح لجهة تحسن الوضع المادي وزيادة الرواتب والتعويضات، وإقرار زيادة كبيرة جداً للمكافآت حيث سيتم رفع سقف المكافآت لجميع العاملين.