صحيفة البعثمحافظات

منع بيع الخلايا الخشبية يعرقل عمل نحّالي القنيطرة

القنيطرة – محمد غالب حسين

بيّن رئيس جمعية النحالين في محافظة القنيطرة المهندس محمد داود أن إيقاف بيع الخلايا الخشبية للمربين استناداً لتعليمات وزارية، والاكتفاء بتقديم الخلايا لمراكز تربية النحل الحكومية في المحافظات، أضرّ بمربي النحل، مناشداً وزارة الزراعة لبيع الخلايا لأعضاء جمعية النحالين.

وقال داود: إن كثيراً من الأسر الريفية تسعى لتنويع مصادر دخلها، وتأتي تربية النحل في مقدمة تلك المصادر نظراً لمردودها الاقتصادي الجيد، وتعتبر محافظة القنيطرة من المحافظات الشهيرة بتربية النحل، حيث يبلغ عدد المربين نحو ألفي مربٍ يملكون أكثر من ٩٤٩١ خلية يبلغ إنتاجها السنوي ٤٧ طناً.

وعن صعوبات النّحالين في القنيطرة تحدث عن غلاء مستلزمات الإنتاج كالشمع والأدوية والخلايا الخشبية، وسكر التغذية التحريضية، فضلاً عن ارتفاع أسعار أجور النقل إلى المراعي في محافظات أخرى، متمنياً زيادة عدد الأشجار الرحيقية التي تزرع ضمن خطة التشجير الحراجي بالمحافظة، وخاصة الكينا والسدر، مشيراً إلى أن الجمعية تسعى لتأصيل النحل السوري بالتعاون مع الجهات المعنية من خلال جمع خلايا النحل القريبة من مواصفات سلالة النحل السوري من كلّ المحافظات لتحسينها.

وختم رئيس جمعية النحالين حديثه منوهاً بأهمية العسل الغذائية والصحية، ناصحاً المستهلكين بشراء العسل من مربٍ موثوق، وتجنّب شرائه من الأسواق غير الرسمية.