صحيفة البعثمحافظات

مدارس في حمص بلا تدفئة و”التربية ” تخصص 20 ليتراً لكل شعبة

حمص _ نبال إبراهيم

وردت إلى “البعث” شكاوى عدة من أهالي طلبة المدارس بمحافظة حمص (ريفاً ومدينةً) تتحدث بمجملها عن عدم إشعال مدافئ المازوت في صفوف مدارسهم لتدفئة الطلاب بالتزامن مع البرد القارس الذي تشهده المحافظة، وفي حال تم إشعال تلك المدافئ في بعض المدارس فلا يتم إشعالها سوى لمدة لا تزيد عن نصف ساعة كحد أقصى في أول حصة دراسية فقط.
وأشار المشتكون إلى أن عدم إشعال المدافئ في الصفوف يحجم أهالي الطلاب من إرسالهم إلى المدارس عند اشتداد البرد وتدني درجات الحرارة خوفاً على أبنائهم من نزلات البرد، لافتين إلى أن إدارة المدارس تحتج بعدم وجود كميات كافية من مادة المازوت المخصصة للتدفئة فيها.
من جانبه بين مدير التربية في حمص فراس عياش في تصريح “للبعث” أن إجمالي الكميات المخصصة لمديرية التربية من مادة المازوت لزوم التدفئة في جميع المدارس على امتداد المحافظة تبلغ حوالي 350 ألف لتر مازوت، لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من توزيع كامل مخصصات المدارس من مادة المازوت لزوم التدفئة بشكل كامل بالمدينة والريف، وأن كل مدرسة حصلت على مخصصاتها وفق الكميات المخصصة والمتاحة.
وأشار عياش إلى أنه وبحسب الكميات المتاحة فقد تم تخصيص كل شعبة صفية بكمية 20 لتر من مادة المازوت في العام الدراسي، بالإضافة إلى شعبة إدارة واحدة فقط بالمدرسة، منوهاً بأنه يقع على عاتق مدراء المدارس إدارة الكمية المخصصة لكل شعبة صفية وإشعال المدافئ بما يتناسب مع ظروف الطقس وعدم إشعالها في حال كان الطقس جيد ودرجات الحرارة مقبولة.
وأكد عياش أن المدافئ موجودة ومتوفرة في كل المدارس على امتداد المحافظة ولا يوجد أي نقص بها، مشيراً إلى أن كل المدارس حصلت على مخصصاتها من مادة المازوت، وأن بعض المدارس كانت لديها وفر بالمازوت من العام الماضي نتيجة لتوزيع دفعة ثانية بالفصل الدراسي الثاني حينها.
ولفت مدير التربية إلى أن أي كمية تضاف لاعتماد مديرية التربية وتخصص فيها من أي واردات جديدة بالمازوت سيتم توزيعها على المدارس بشكل سريع، منوهاً بمشاركة المجتمع المحلي وبعض الخيرين في بعض المناطق بدعم المدارس بمادة المازوت لزوم التدفئة، مثمناً هذه المبادرات الأهلية والمجتمعية التي تعتبر جيدة ويتم التشجيع عليها لكون المديرية والمجتمع في منحى واحد.