أخبارصحيفة البعث

بوتين أمام الجمعية الفيدرالية الروسية: الغرب يمارس النفاق في أوكرانيا والشرق الأوسط

موسكو-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الغرب يثير الصراعات في أوكرانيا والشرق الأوسط، ويستمر في الكذب ونشر الادعاءات والافتراءات بشأن عزم روسيا مهاجمة أوروبا، مشدداً في الوقت نفسه على أن القوات النووية الإستراتيجية الروسية في حالة تأهب تام وجاهزة لاستخدامها ضد أي اعتداء.

وقال بوتين في خطابه السنوي أمام الجمعية الفيدرالية الروسية اليوم: إن القوات النووية الإستراتيجية في حالة استعداد تام لاستخدامها المضمون، وما خططنا له في مجال التسلح تم إنجازه بالكامل أو في طور استكماله، مضيفاً: “لا بد أن يفهم الغرب أننا نمتلك أسلحة قادرة على إصابة الأهداف على أراضيه، إنه يرهب العالم بأن هذا يهدد باندلاع نزاع نووي والقضاء على الحضارة البشرية ولكن هل يدركون في الغرب معنى ذلك.. لم يمروا باختبارات صعبة ولا يعرفون ما تعنيه الحرب”.

وشدد على أن ما يفعله الغرب يهدد الأمن الأوروبي، مشيراً إلى أهمية صياغة هيكلية جديدة للأمن المتكافئ في العالم وغير القابل للتجزئة، موضحاً أنه “لن يتحقق أي أمن دولي مستدام بمعزل عن روسيا”.

وحول علاقات روسيا مع دول العالم قال بوتين: “لدينا شراكات مع الدول العربية وكذلك الحال مع دول أمريكا اللاتينية”، لافتاً إلى أن “روسيا تعتزم بناء بنية تحتية مالية عالمية جديدة مع الدول الصديقة بعيدة عن السياسة الغربية”.

وفي ذات السياق، أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن الاتفاقات التي وقعتها كييف مع عدد من الدول الأوروبية بما فيها المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وكندا وإيطاليا والدنمارك تحت مسمى (الضمانات الأمنية) في أوكرانيا على الرغم من عدم وجود أي ضمانات فيها، لن تغير أي شيء في الواقع.

ميدانياً، أعلنت سلطات مقاطعة خيرسون القضاء على مجموعة إنزال أوكرانية حاولت التسلل عبر جزيرة تيندرا قبالة الساحل الشمالي الغربي للمقاطعة على البحر الأسود.

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أوقعت المئات من الجنود الأوكرانيين بين قتيل وجريح خلال المعارك التي دارت على مختلف محاور القتال خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت الوزارة في تقريرها اليومي: إنه تم القضاء على مجموعة تخريبية تابعة للبحرية الأوكرانية حاولت تنفيذ إنزال عبر زوارق آلية في جزيرة تندروفسكايا كوسا شمال غرب البحر الأسود، وأغرقت 4 زوارق خلال العملية وقتل نحو 25 جندياً أوكرانياً.

وعلى محور أفدييفكا خسرت القوات الأوكرانية 495 عسكرياً و7 دبابات ومركبتي مشاة قتاليتين و4 مركبات قتالية مدرعة، فيما تصدت القوات الروسية لـ 4 هجمات مضادة للقوات الأوكرانية على محور دونيتسك وألحقت بها خسائر تصل إلى 600 جندي،إضافة إلى دبابتين وناقلتي جند مدرعتين.

وعلى محور كوبيانسك بلغت خسائر القوات الأوكرانية نحو 50 عسكرياً، إضافة إلى مدفع هاوتزر أميركي الصنع ومنصة مدفعية ذاتية الحركة من طراز كراب بولندية الصنع.

وتمكنت وسائط الدفاع الجوية الروسية من اعتراض 9 صواريخ لراجمات هيمارس أمريكية الصنع، كما دمرت 93 طائرة مسيرة أوكرانية في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الماضية.