الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

تعالي الأصوات الدولية المندّدة بجرائم الكيان الصهيوني ضد المحاصرين في قطاع غزة

الأرض المحتلة-عواصم-تقارير   
أعلنت الصحة الفلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ 24 الماضية 9 مجازر في قطاع غزة راح ضحيتها 86 شهيداً و113 جريحاً، مبينةً أن عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ 152 على القطاع ارتفع إلى 30717 شهيداً و72156 جريحاً.

وأضافت: إن طفلة تبلغ من العمر 15 عاماً استشهدت في مجمع الشفاء الطبي نتيجة سوء التغذية والجفاف، ما يرفع عدد ضحايا حرب التجويع في القطاع إلى 18 شهيداً، لافتةً إلى أن المجاعة شمال القطاع وصلت مستويات قاتلة وخاصة للأطفال والحوامل والمرضى المزمنين.

واستشهد وأصيب العشرات اليوم إثر قصف طيران الاحتلال مناطق في خان يونس ورفح جنوب القطاع، كما استشهد عدد من الفلسطينيين بينهم صحفي جراء قصف الاحتلال منزلاً في دير البلح وسط القطاع، ما يرفع عدد الشهداء الصحفيين منذ بدء العدوان إلى 133.

وفي الضفة الغربية المحتلة اقتحمت قوات الاحتلال أحياء في، طولكرم وعزبة الشياح شرقها والخليل وبلدتي إذنا وبيت أمر شمالها وبلدات بيتونيا وكفر عين في رام الله والعساكرة في بيت لحم وحبلة في قلقيلية، واعتقلت 24 فلسطينياً.

سياسياً طالبت وزارة خارجية السلطة الفلسطينية سلطات الاحتلال الإسرائيلي بفتح جميع المعابر لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة، كما أدانت منع حكومة الاحتلال إدخال المساعدات وخاصة إلى شمال القطاع، ومشيرةً إلى أن ذلك يهدف إلى تكريس الاحتلال والفصل الإداري بين الضفة والقطاع وتهجير الفلسطينيين.

دولياً، دعا وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الدول الاسلامية إلى اتخاذ قرارات قوية لإنهاء الإبادة التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في غزة.

وقال عبد اللهيان خلال لقائه في مدينة جدة السعودية الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه: إن “قضية فلسطين هي القضية المحورية والمركزية للعالم الإسلامي، ولا بد من بذل جهود أقوى وأكبر تأثيراً من قبل المنظمة لإنهاء جرائم الحرب ضد الشعب الفلسطيني المظلوم، وخاصة الكارثة الإنسانية في غزة بأسرع ما يمكن”.

وفي شأنٍ متصل أكد نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي أن إقامة دولة فلسطينية مستقلة تعتبر شرطاً لا بدّ منه لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وأوضح بوليانسكي خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة وفق موقع RT أن ما يحدث في قطاع غزة يؤكد بكل وضوح ما كانت تحذر منه روسيا منذ سنوات طويلة، مؤكداً أنه يجب أن يستخدم الفلسطينيون حقهم في إقامة دولتهم وعاصمتها القدس، فهذا الموقف العادل والمبني على القانون الدولي هو الوحيد الذي يمكن أن يؤدي إلى تحقيق السلام المستقر في المنطقة.

من جهتهم دعا قادة دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) وأستراليا إلى وقف سريع ودائم للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصفين الوضع الإنساني في القطاع بـ “الفظيع”.

وقال بيان مشترك لقادة دول الرابطة المجتمعين في مدينة ملبورن الأسترالية: “نحثّ على التوصل لوقف إنساني، فوري ودائم لإطلاق النار”، مضيفاً: إننا “ندين الهجمات ضد المدنيين والمنشآت المدنية التي تؤدي إلى مزيد من التدهور في الأزمة الإنسانية في غزة، بما في ذلك تقييد الوصول إلى الغذاء والماء والاحتياجات الأساسية الأخرى”.

كذلك رفع ائتلاف لمحامين ومواطنين ونشطاء كنديين دعوى ضد الحكومة الكندية برئاسة جاستن ترودو لإجبارها على وقف صادراتها من الأسلحة إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي.

وقدّم الشكوى إلى المحكمة الفيدرالية يتكون من منظمة غير حكومية اسمها “محامون كنديون من أجل حقوق الإنسان الدولية” وعدد من المواطنين الكنديين، وكذلك “منظمة الحق الفلسطينية لحقوق الإنسان في كندا”.

وتستهدف الدعوى المرفوعة وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي وكذلك وزير العدل عارف فيراني، فيما تتضمن اتهامات بانتهاك القانون الدولي وقانون الدولة المحلي بشأن صادرات الأسلحة.

كما تطالب الدعوى “بإصدار أمر بوقف الصادرات غير الأخلاقية وغير القانونية للأسلحة من كندا إلى “إسرائيل” أسوة بالإجراءات القانونية المماثلة التي اُتخذت في بلدان أخرى حول العالم”.

إلى ذلك أعلنت تشيلي أنها ستستبعد شركات الكيان الإسرائيلي من أكبر معرض للطيران في أميركا اللاتينية الذي تنظمه سانتياغو الشهر المقبل.