الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

رسومات صخرية عمرها 2000 عام في جالاباو في البرازيل

كشف علماء آثار برازيليون عن عدد كبير من النقوش الصخرية التي يعود تاريخها إلى 2000 عام والتي تصور آثار أقدام بشرية وأشكالا تشبه الأجرام السماوية وتمثيلات حيوانات مثل الغزلان والخنازير البرية.

تم الاكتشاف خلال ثلاث بعثات استكشافية بين عامي 2022 و 2023 في منتزه جالاباو الوطني ، الواقع في ولاية Tocantins.

العديد من النقوش المكتشفة حديثاً هي رموز محفورة تم إنشاؤها عن طريق نحت الصخور. كما اكتشف الفريق عدداً قليلاً من الرسومات الحمراء في بعض المواقع.

ويعتبر اكتشاف فن الصخور “نادراً ومهماً” لأنه حتى الآن  عثر علماء الآثار فقط على أدوات حجرية من الشعوب الأصلية لما قبل الاستعمار في جالاباو ، كما أخبر ماركوس زيمرمان ، أستاذ علم الآثار في الجامعة الفيدرالية بالبرازيل والذي لم يشارك في الاكتشافات الأخيرة.

لم يتم دراسة الاكتشافات في جالاباو بشكل كامل حتى الآن. ومع ذلك ، لديهم تشابه تقني وفني مع مواقع أثرية أخرى في ولايات مختلفة من البرازيل ، مما يوحي بأن فن الصخور يعود تاريخه إلى حوالي 2000 عام.

تبلغ مساحة منتزه جالاباو الوطني حوالي 13000 ميل مربع (34000 كيلومتر مربع) وهي منطقة قاحلة بها كثبان وأنهار وتكوينات صخرية عملاقة ، مما يجعلها تبرز بين منطقة سيرادو المحيطة ، وهي سافانا استوائية فريدة معروفة بتنوعها البيولوجي. تقع على بعد حوالي 430 إلى 500 ميل (700 إلى 800 كيلومتر) جنوب غابة الأمازون المطيرة.