الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

زوجتان في القصر.. من تحمل لقب السيدة الأولى في السنغال؟

تساءل رواد منصات التواصل الاجتماعي في السنغال، عمن ستحمل لقب السيدة الأولي في السنغال بعد فوز المعارض بسير وفاي في الانتخابات الرئاسية الذي يجمع بين زوجتين.

وينحدر الرئيس السنغالي الجديد”44 سنة”من مدينة أمبور الواقعة في غرب البلاد. وكان أصغر المرشحين الذين بلغ عددهم 19 مرشحاً في السن.

ويعد بسيرو فاي أول رئيس سنغالي يدخل القصر بزوجتين رغم انتشار ظاهرة التعدد في السنغال إلى درجة أنها تعطي الرجل في تقاليد البلد الإفريقي وجاهة اجتماعية.

وتقاطرت التدوينات على  منصات التواصل بالسؤال والتي تحمل في بعض منها نوعاً من السخرية، فيما رأى البعض الآخر إنه يعد نجاحاً ثاني يضاف إلى نجاح بسيرو فاي في الانتخابات.

ويقول الباحث السنغالي، عبد الأحد عبد الرشيد، إن هذا الوضع جديد على السنغال التي لم يسبق لها وجود رئيس مارس تعدد الزوجات، ولكن لا أظن أنه سيشكل مشكلة، فسيتم اعتبار كل واحدة منهما سيدة أولى للبلاد، دورها في البلاد عادة ما تساعد رئيس الجمهورية في الشؤون الاجتماعية، والقيام بأعمال خيرية لمساعدة الفقراء والمحتاجين.

كما يعتقد أن وجود سيدتين في البلاد لن يشكل أي مشكلة بل سيكون لكل واحدة منهن دوراً مهماً في تحقيق الاستقرار الاجتماعي وتحسين الأوضاع المعيشية الهاشة للفئات الضعيفة.