ثقافةصحيفة البعث

“مواهب واعدة” تحفيز طاقات الشباب وتنمية قدراتهم الإبداعية

حمص ـ آصف ابراهيم

استضافت قاعة المعارض في المركز الثقافي العربي بحمص معرض “مواهب واعدة الخامس” الذي يقيمه “مشروع مدى الثقافي” بشكل دوري، ويستمر مدة أربعة أيام، ويجمع فيه مواهب تشكيلية شابة تجد في هذه التظاهرة الفنية الدورية فرصة للظهور أمام المتلقي والاستفادة من خبرات عدد من الفنانين المحترفين الذين يشرفون على التحضير لهذا المعرض.

ويشارك في “مواهب واعدة الخامس” نحو تسعون فناناً من المحترفين والهواة، قدموا خلاله أكثر من مئتي لوحةٍ تتناول أفكاراً ومواضيع متنوعة بأساليب وتقنيات فنية متعددة تندرج تحت عدة مدارس فنية، تبرز من بينها المدرسة الواقعية والتسجيلية التي تستلهم من الطبيعة والأماكن مقاطع جمالية برؤية فنية، إلى جانب عدد من اللوحات التي تجسد حالات إنسانية مختلفة تحمل مضامين وأفكار ذات تصورات دلالية عميقة، ويتناول بعضها الآخر حياة المرأة ودورها في المجتمع، بالإضافة إلى ما عبرت عنه أنامل الأطفال وألوانهم الجميلة عما يجول في أذهانهم من أحلام وتطلعات.

ولا يخلو المعرض من التجديد على صعيد المواضيع والوجوه المشاركة، ما يؤكد التفاعل الجماهيري مع هذا النشاط الفني الذي يفتح الباب أمام الكثير من المواهب الفنية الفتية للمشاركة، وتقديم إبداعها ورصد ردود الافعال تجاه ما توصلت إليه رؤيتهم للفن والجمال.

ويهدف المعرض الذي يأتي استكمالاً لتظاهرة “مدانا ألوان” التي أقيمت، مؤخراً، في الهواء الطلق بحديقة الدبلان وسط مدينة حمص، إلى تحفيز طاقات الشباب وتنمية قدراتهم الإبداعية، والتوجه بشكل خاص نحو الأطفال لإغناء عقولهم بالمفاهيم الجمالية وتدريبهم على العمل الجماعي.

ويرافق المعرض عزف منفرد على البيانو للفنان سليمان صبح الذي يقدّم مقطوعات غربية وكلاسيكية مميزة تضفي على فضاء المعرض جو من السحر والجمال والألفة.