رياضةصحيفة البعث

الشباب يحفظون ماء وجه الكرة الحلبية.. وانتقادات لنظام الدوري!

حلب- محمود جنيد

 ضمنت الكرة الحلبية لقب دوري الدرجة الممتازة لفئة الشباب بعد تأهل قطبيها أهلي حلب والحرية إلى الدور النهائي بتجاوزهما دور المجموعات، الأهلي عن المجموعة الأولى التي تصدّرها بـ28 نقطة متفوقاً على منافسه المباشر الكرامة بفارق ثلاث نقاط، والحرية عن المجموعة الثانية التي تصدّر ترتيب فرقها بـ23 نقطة بفارق الأهداف عن الجيش.

الأمر حدث في ظلّ ظروف صعبة عانى منها الناديان على المستوى المادي، أرخت بظلالها على الواقع العام الإداري والرياضي، وأسفرت عن هبوط رجال الحرية السريع إلى الدرجة الأولى بعد موسم واحد من الصعود إلى الأضواء، في حين ابتعد الأهلي وصيف بطل الدوري الفائت عن المنافسة على لقب الدوري الحالي الذي حسمه الفتوة، رغم النتائج الأخيرة الإيجابية التي حملها اللاعبون الشبان على كاهلهم ضمن مشروع البناء، ورفعته إلى المركز الرابع بقيادة المدرّب المخضرم أحمد هواش.

مدرّب شباب الأهلي بكري طراب أكد لـ”البعث” أن تأهل فريقين حلبيين للعب دور البطولة هذا الموسم أمر غاية في الأهمية، ويعتبر مبعث فخر وسعادة وتفاؤل بالمستقبل، مع تشديده على أن فريقه جاهز للدفاع عن لقبه والحفاظ عليه للموسم الرابع توالياً.

ووصف طراب نظام البطولة الحالية الذي يتأهل من خلاله فريق واحد فقط إلى الدور النهائي عن كلّ مجموعة بالصعب للغاية، عكس دوري فئة الأولمبي الذي يتأهل عن كل مجموعة فريقان ويتيح فرصة أكبر للمنافسة، متمنياً إعادة النظر بنظام البطولة الذي راعى هذا الموسم جانب ضغط النفقات دون الالتفات إلى جانب الفائدة الفنية والاحتكاك من خلال الدوري العام الذي يلعب على مرحلتين ذهاباً وإياباً أسوة بدوري الرجال.

من جانبه مدرّب فريق الحرية إدريس ماردنلي أكد أن تأهل فريقه إلى الدور النهائي جاء نتيجة جهود فردية من قبل الكادر الفني والإداري للفريق في ضوء الإهمال الذي عانى منه فريقه من قبل الإدارة التي أدارت ظهرها له ولم تؤمّن أبسط احتياجاته، في ظلّ غياب مسؤول متخصّص بكرة القدم بعد استقالة عضو الإدارة خالد الظاهر دون تعويضه، أضف إلى ذلك، والحديث مازال للماردنلي، محاربة بعض أعداء النجاح للكادر والفريق ومحاولة تفشيله بكل السبل.

وشدّد ماردنلي على أن دوري فئة الشباب بنظامه الحالي لا يلبي الطموح وجانب الفائدة الفنية مع عدد محدود من المباريات، الأمر الذي ينعكس على منتخبات الفئات العمرية وتطورها، مطالباً اتحاد الكرة على غرار زميله الطراب بإعادة النظر بنظام الدوري وإقامته كدوري منتظم من مرحلتين ذهاباً وإياباً.

ولفت ماردنلي إلى صعوبة مواجهة النهائي مع الأهلي الفريق المحترم الذي يضمّ في صفوفه مجموعة من لاعبي منتخب الشباب، مردفاً بأن فريقه في المقابل سيقاتل من أجل طموحه المشروع بتحقيق اللقب رغم الظروف القاهرة التي مرّ بها.