البعث أونلاينالصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

الجامعة العربية تطالب مجلس الأمن بالتحرّك لوقف انتهاكات المستوطنين الإسرائيليين

القاهرة-الأرض المحتلة-تقارير   

أدانت الجامعة العربية الحملة المسعورة التي يواصل المستوطنون الإسرائيليون شنها على مدن وبلدات الضفة الغربية، مطالبة مجلس الأمن الدولي بضرورة التحرك لإنهاء هذا الوضع.

وقالت الجامعة في بيان: إن “المستوطنين يقومون بهجمات يقع معظمها تحت بصر وحماية سلطات الاحتلال التي تشجع هذه العمليات المشينة، مرسخة بهذا حالة عامة من الإفلات من العقاب والجرأة المستمرة على أرواح الفلسطينيين وممتلكاتهم”.

وأكد البيان أن “الجرائم التي يرتكبها الاحتلال يومياً في قطاع غزة لا يجب أن تغطي على ما تشهده الضفة من صعود واضح في وتيرة وخطورة جرائم العنف وإحراق المنازل والأراضي الزراعية وإتلاف الممتلكات، التي يرتكبها المستوطنون المسلحون كل يوم”.

ونوه البيان إلى أن “فرض عقوبات من بعض الدول على عدد من المستوطنين يُمثل خطوة صغيرة متأخرة وغير كافية لردع الظاهرة المتصاعدة ولتوفير الحماية للفلسطينيين في الضفة”، مشدداً على “ضرورة تحرك مجلس الأمن لإنهاء هذا الوضع المخزي، ووضع حد لحالة الإفلات من العقاب في الضفة، وجعل هؤلاء المستوطنين الموتورين يدفعون ثمن جرائمهم المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني”.

وبالعودة إلى قطاع غزة فقد استشهد فلسطينيان، وأصيب آخرون اليوم إثر قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، كما استشهدت طفلة متأثرة بجراح أصيبت بها يوم الأربعاء الماضي، وأصيب عدد من الفلسطينيين في اعتداء الاحتلال الإسرائيلي عليهم خلال محاولتهم العودة إلى منازلهم شمال قطاع غزة.

من جانبها طالبت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية الأمم المتحدة بتوفير الحماية الدولية الفورية للشعب الفلسطيني الرازح تحت الاحتلال ووضع حد للتعديات الجسيمة والجرائم المتصاعدة التي يمارسها الاحتلال بالضفة الغربية ووقف حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة، مبينةً أن ما جرى في قرى الريف الشرقي لرام الله والبيرة وقرى جنوب نابلس خلال اليومين الماضيين من اعتداءات نفذها أكثر من 1500 مستوطن، تمثل تطوراً خطيراً يندرج في إطار حرب الاحتلال المفتوحة وسياسة العقوبات الجماعية، ومنع التنقل والحركة والحصار الجائر بهدف تكريس الأمر الواقع الاحتلالي، وعدد من الممارسات المتكررة كجزء من مخطط شامل لتطهيرها عرقياً وتفريغ الأرض الفلسطينية من أصحابها الشرعيين.

من جهةٍ أخرى تستمر جرائم الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة، حيث اقتحمت قواته حي المريج في مدينة نابلس وسط إطلاق الرصاص، ما أدى إلى استشهاد شاب وإصابة ثلاثة آخرين، كما داهمت منزلاً واعتقلت شاباً، وأصيب شاب فلسطيني اليوم برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية برقة، شمال غرب المدينة، كما اعتقلت قوات الاحتلال فتاة فلسطينية على أحد حواجزها غرب المدينة، إضافةً إلى اعتقال ثمانية فلسطينيين في بلدات كفر اللبد وعنبتا شرق مدينة طولكرم وكفر نعمة غرب رام الله.