الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

أوروبا الأسرع ارتفاعاً بدرجات الحرارة

أفادت منظمتان كبيرتان مختصتان في مراقبة المناخ الاثنين بأن قارة أوروبا أصبحت الأسرع ارتفاعاً بمستوى الحرارة حيث ترتفع درجات الحرارة فيها بنحو ضعف المتوسط العالمي.

وحذرت المنظمتان من العواقب على صحة الإنسان وذوبان الأنهار الجليدية والنشاط الاقتصادي.

وقالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، ووكالة “كوبرنيكوس” للمناخ التابعة للاتحاد الأوروبي، في تقرير مشترك إن القارة لديها الفرصة الآن لتطوير استراتيجيات لتسريع التحول إلى موارد الطاقة النظيفة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية استجابة لتغير المناخ.

ويظهر متوسط السنوات الخمس الماضية، أن درجات الحرارة في أوروبا ترتفع الآن بمقدار 2.3 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة مقارنة بـ 1.3 درجة مئوية أعلى على مستوى العالم حسبما يقول التقرير، وهو ما يقل قليلاً عن الأهداف المنصوص عليها في اتفاق باريس للمناخ لعام 2015 والذي يهدف للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية.

ويشكل التقرير الحالي تكملة لتقرير المناخ العالمي الذي تصدره المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)، والذي يُنشر سنوياً منذ ثلاثة عقود، وجاء هذا العام مصحوباً بـ “إنذار أحمر” يحذر من أن العالم لا يبذل ما يكفي لمكافحة عواقب الاحتباس الحراري.

وقدرت تكلفة الخسائر الاقتصادية المرتبطة بالطقس والمناخ في عام 2023 بأكثر من 13.4 مليار يورو (حوالي 14.3 مليار دولار).