رياضةصحيفة البعث

الحلم بنهائي ألماني خالص عنوان مواجهات نصف نهائي دوري الأبطال

البعث – وكالات

يتفاءل محبّو الكرة الألمانية بوصول فريقيها إلى النهائي الحلم لأعرق البطولات الأوروبية للأندية “دوري الأبطال”، وخاصة عشاق النادي البافاري الفائز بدوري أبطال أوروبا 6 مرات، حيث توّج بلقبه الأول في البطولة على حساب مواطنه بوروسيا دورتموند عام 2013 في ويمبلي.

وفي التفاصيل، يستقبل ملعب سانتياغو برنابيو مساء الغد قمةً من نوع خاص في إياب نصف النهائي كلاسيكو أوروبا الكبير بين ريال مدريد الإسباني وبايرن ميونخ الألماني، المباراة الأكثر تكراراً في البطولة الأوروبية الأقوى للأندية، وذلك بعد ساعات قليلة من حصد الريال لقب الدوري الإسباني للمرة 36 في تاريخه قبل نهاية الموسم، والذي تحقق رسمياً بعد الفوز على قادش بثلاثية نظيفة، على عكس البافاري الذي خسر لقب الدوري الألماني للمرة الأولى منذ 11 عاماً، وهو ما يجعله لا يمتلك أي فرصة لحصد بطولة في الموسم الحالي سوى تحقيق دوري أبطال أوروبا.

ورغم الحذر الذي يبديه الملكي تجاه البايرن، الأكثر فوزاً على الفريق الأبيض من خارج إسبانيا (11 مرّة)، فإن الأرقام تشير إلى تفوق الميرينغي على منافسه 12 مرة في 26 مواجهة، فقد أطاح الريال حامل الرقم القياسي بعدد مرات الفوز بالمسابقة القارية (14 مرة)، بالبايرن في كل المواجهات الثلاث الأخيرة في نصف النهائي عامي 2014 و2018، وفي ربع النهائي عام 2017، وفي كل مرّة واصل نادي العاصمة مدريد طريقه بنجاح ليرفع الكأس الغالية.

وسيدخل بايرن ميونخ نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2024 ضد ريال مدريد بحثاً عن أول انتصار على الغريم الإسباني منذ عام 2012 بينما سيستهدف الميرينغي أول فوز منذ 2018 ضد الأحمر، وعلى مستوى دوري أبطال أوروبا التقى الفريقان بالنظام الحديث للبطولة (شامبيونزليغ) والذي انطلق في عام 1992 في 21 مناسبة، فاز كل فريق في 9 مناسبات، وحسم التعادل المواجهة 3 مرات آخرها في ذهاب الموسم الحالي.

وجاء الفوز الأول للريال على بايرن بنتيجة 2-0 في ذهاب نصف نهائي نسخة 2000، بينما فاز بايرن ميونخ لأول مرة 4-2 في دور المجموعات للنسخة ذاتها، بينما حقق الريال الفوز الأخير له على بايرن ميونخ 2-1 في ملعب البافاري في 2018، وبالنتيجة نفسها وعلى أرض الملعب ذاته جاء آخر انتصار للبايرن في ذهاب نصف نهائي 2012.

وسيستهدف كلّ فريق الوصول للانتصار رقم 10 في حقبة الشامبيونزليغ لفضّ الاشتباك بينهما في مواجهات تلك الحقبة، علماً أن ريال مدريد يتفوق تهديفياً في دوري الأبطال على بايرن ميونخ في تلك الفترة بتسجيل 37 هدفاً مقابل 34 للعملاق الألماني.

أما مساء اليوم، فيلعب فريق باريس سان جيرمان الفرنسي ضد بوروسيا دورتموند الألماني في ثاني مباريات إياب الدور قبل النهائي بدوري الأبطال، وكانت مباراة الذهاب قد انتهت بفوز دورتموند 1-0.

ويأمل بطل الدوري الفرنسي بتكرار استعادته توازنه بعد الهزيمة 3-2 أمام برشلونة الإسباني في ذهاب الدور ربع النهائي والفوز عليه 4-1 في مباراة الإياب بعد أداء مبهر من كيليان مبابي ورفاقه، معوّلاً على هدافه الفرنسي مبابي لمواصلة المشوار نحو أوّل لقب بتاريخه، ولا شكّ أن مهمة متصدّر ترتيب هدافي المسابقة برصيد 8 أهداف بالتساوي مع الإنكليزي هاري كين مهاجم بايرن ميونخ الألماني، والهولندي لوك دي يونغ هداف بي إس في آيندهوفن الهولندي، ستكون صعبة أمام “الجدار الأصفر” الشهير الذي نجح في تقييد مبابي والحفاظ على نظافة شباكه في ملعب سيغنال إيدونا بارك.

ويخوض سان جيرمان نصف النهائي الرابع، علماً أنه بلغ النهائي مرّة واحدة فقط عام 2020 خسر فيها أمام بايرن ميونخ الألماني بهدف لاعبه السابق كينغسلي كومان.

وستكون هذه المواجهة هي الرابعة بين الفريقين هذا الموسم في دوري الأبطال، بعد أن التقيا في مرحلة المجموعات مرتين، فاز بي إس جي في الأولى بملعبه 2-0، ثم خيّم التعادل على مباراة الإياب في سيغنال إيدونا بارك 1-1 ثم التقيا في ذهاب نصف النهائي الأسبوع الماضي.