الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

اعتقال أمين متحف أميركي في تركيا حاول تهريب عناكب وعقارب

أوقفت الشرطة التركية أميناً في المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي أثناء محاولته تهريب عينات من عناكب وعقارب عبر مطار إسطنبول.
وذكرت وسائل إعلام تركية أن الشرطة في مطار إسطنبول أوقفت خبير العناكب في متحف التاريخ الطبيعي الذي يقع مقره في مدينة نيويورك لورينزو برينديني أثناء محاولته تهريب قرابة 1500 عينة خارج البلاد.
وقالت الشرطة إنها ألقت القبض على المشتبه به في مطار إسطنبول، وصادرت عشرات الحقائب من أمتعته لاحتوائها على حوالي 1500 عقرب وعنكبوت من بينها عناكب من نوع الرتيلاء، فضلاً عن عشرات الزجاجات البلاستيكية التي تحتوي على سوائل لم تحدد ماهيتها.
ولفتت الشرطة إلى أن العقارب والعناكب المضبوطة متوطنة في تركيا ويمكن نسخ حمضها النووي واستخلاص سمومها لاستخدامها في صنع أدوية، وأضافت أن المشتبه به يواجه اتهامات بموجب قانون مكافحة التهريب.
وتابعت: أن هذه الأدوية لها قيمة مالية عالية للغاية، وبالتالي فإن نقل هذه الأنواع الحيوانية إلى خارج البلاد ممنوع منعاً باتاً، مضيفةً أن الأبحاث أظهرت أن القيمة السوقية للتر واحد من الدواء المُستخرج من سم العقرب تصل إلى عشرة ملايين دولار.
وعرّف موقع المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي على الإنترنت برينديني بصفته أميناً على مجموعات العناكب والعقارب والحريش والديدان الألفية، مشيراً إلى أن أبحاثه في مجال العناكب والعقارب أخذته إلى أكثر من 30 دولة.