الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

المقاومة الفلسطينية: ذكرى النكبة تأتي في ظل معركة بطولية يخوضها شعبنا

الأرض المحتلة- عواصم- تقارير   

أكدت المقاومة الفلسطينية أن الذكرى الـ 76 لنكبة فلسطين تأتي هذا العام في ظل معركة طوفان الأقصى البطولية التي يخوضها شعبنا الفلسطيني في قطاع غزَّة، في ملحمة أسطورية ممتدة على مدار 222 يوماً، لم يفلح الاحتلال الصهيوني وحكومته الفاشية وجيشه النازي خلالها، في تحقيق أيّ من أهدافه العدوانية فيها.

ودعت كل الشعوب والفعاليات التضامنية والمؤيّدة للحق الفلسطيني إلى مواصلة وتعزيز هذا التضامن والتأييد بكل الوسائل، في كل عواصم ومدن وساحات العالم، والضغط على الدول والحكومات والمؤسسات الداعمة للاحتلال، حتّى يتوقف العدوان.

ميدانياً.. قضت المقاومة الفلسطينية على 12 جندياً للاحتلال الإسرائيلي بعد استهداف منزل تحصنوا داخله بقذيفتين مضادتين للأفراد شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة، كما استهدفت بوابل من قذائف الهاون تجمعاً لآليات العدو الصهيوني، وبقذيفة “الياسين 105” والقذائف المضادة للدروع دبابات من نوع “ميركافا” في جباليا أيضاً، فيما استهدفت بقذيفة “الياسين 105” جرافة من نوع “D9” شرق مدينة رفح جنوب القطاع.

كذلك استهدفت المقاومة الفلسطينية مستوطنة “سديروت” على أطراف غزة برشقتين صاروخيتين رداً على جرائم العدو الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني.

في الأثناء، استشهد 10 فلسطينيين نتيجة قصف الاحتلال عيادة تابعة لوكالة الأونروا في حي الصبرة جنوب غزة، كما استُشهد 4 فلسطينيين وأصيب آخرون بقصف طيران الاحتلال منزلاً في بلدة جباليا شمال القطاع، بينما ارتقى 5 شهداء نتيجة قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في مخيم البريج.

وفي الضفة الغربية المحتلة، اعتدت قوات الاحتلال بالرصاص وقنابل الغاز على الفلسطينيين المشاركين في مسيرة إحياء ذكرى النكبة، عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، ما أدى إلى استشهاد طالب، 20 عاماً، من جامعة بيرزيت، إثر إصابته الخطيرة في الرقبة، إضافة إلى إصابة العشرات بحالات اختناق.

كذلك، ذكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني في بيان مشترك أن قوات الاحتلال اقتحمت مدن الخليل وطولكرم وبيت لحم وقلقيلية والقدس، واعتدت على الفلسطينيين بالضرب، واعتقلت 20 منهم.

دولياً.. قمعت الشرطة الهولندية بالقوة احتجاجات سلمية مؤيدة لفلسطين نظمها طلاب وموظفو جامعة أمستردام، فيما قامت إدارة الجامعة بتعليق الدراسة لمدة يومين.

وقال إنزو روسيو أستاذ العلوم السياسية في الجامعة: إن الإدارة استدعت الشرطة لقمع المحتجين، حيث تعرض هو وزوجته التي تعمل أيضاً في الجامعة للضرب المتكرر بالهراوات من قبل الشرطة.

من جهتها، أكدت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة أن وقف الإبادة الجماعي والشروع في فتح تحقيق قضائي حول الجرائم المروعة لـ”إسرائيل” بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة بات مطلباً عالمياً، مشدّدة على أن المجتمع الدولي مطالب بتحرك سريع لإنهاء المجازر التي يرتكبها الصهاينة بحق الفلسطينيين في غزة وملاحقة مجرمي الحرب على الإبادة الجماعية التي يقومون بها.

كذلك أكد البرلمان العربي أن شعوب العالم الحر أصبحت أكثر وعياً ودفاعاً عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، بسبب المجازر وجرائم حرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، مبيناً أنه على الرغم من آلاف الشهداء والجرحى الذين خلّفتهم هذه الجرائم، إلا أنها تسببت في تحول نوعي غير مسبوق لنظرة شعوب الكثير من دول العالم إلى الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وكذلك في إدراكهم للطبيعة العنصرية والإجرامية لكيان الاحتلال.

بدورها، أكدت منظمة التعاون الإسلامي في بيان لها في هذه المناسبة ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتفعيل آليات العدالة الدولية لمحاسبة الاحتلال على ما اقترفه من جرائم ضد الإنسانية، وتصحيح الظلم التاريخي الذي ما زال واقعا على الشعب الفلسطيني.