أخبارصحيفة البعث

البطريرك يوحنا العاشر يترأس قدّاساً لتكريس كاتدرائية القديس جاورجيوس في اللاذقية

اللاذقية – مروان حويجة – ربا حسين   

ترأس غبطة البطريرك يوحنا العاشر بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس صباح اليوم قداساً لتكريس كاتدرائية القديس جاورجيوس بمدينة اللاذقية ، والتي تضررت إثر الزلزال الذي ضرب سورية العام الماضي ، وذلك بمشاركة لفيف من المطارنة والكهنة وحشد من الفعاليات الشعبية والرسمية و الاجتماعية والروحية.
وقال البطريرك يازجي: إننا من خلال إعادة إعمار الكنائس وتجديدها نبعث برسالة للعالم أسره مفادها بأننا رعيّة حيّة وأننا في اللاذقية وسورية باقون وثابتون و متجذّرون ، ولا تستطيع قوة أن تزيحنا من هذه الأرض، داعياً الله أن يحمي هذه المدينة وشعبها وسورية ورئيسها الدكتور بشار الأسد وعائلته.

وقال رومنوس حنا، وكيل بطريرك من دمشق: لقد قدمنا من المحافظات لمشاركة اللاذقية وشعبها حضور اسينيوس مطران اللاذقية وتوابعها بتكريس الكنيسة الذي يحمل الكثير من المعاني بالإضافة للمعاني الروحية العميقة لأهمية هذا المكان المقدّس ، والتأكيد أنّ الشعب باق بهذه الارض المقدّسة والمباركة ، ودعاؤنا لهذا البلد بالخير والتقدم.
ولفت الأب ملاتيوس مسيكة من مطرانية اللاذقية للروم الأرثوذكس إلى أنّ اللقاء بالكنيسة وإعادة الصلوات فيها بعد زلزال ضرب المنطقة وتأثرت به الكنيسة و إعادة إحياء الصلاة فيها بعد ترميمها ، رسالة للجميع أنّه ليس هنالك شيء يكسرنا ، ولا يغلبنا.

ونوّه بأن وضع حجر الأساس لمدرسة جديدة رسالة الكنيسة هي العلم وهناك تدشين كنيسة بجبلة وغيرها من مشاريع مباركة.
من جهته، قال متروبوليت بصرى حوران جبل العرب مطران انطونيس سعد: مناسبة جليلة لتكريس الكنيسة.. نشكر الله فشعبنا طيب وسعيد بهذا التكريس.. الكنيسة متألقة عند اجتماع المؤمنين مع بعضهم، واللّه يبارك شعبه.
كذلك تمّ عصر اليوم وضع حجر الأساس لبناء مدرسة الثانوية الوطنية الخاصة الجديدة بحضور الرفيقين المهندس هيثم إسماعيل أمين فرع اللاذقية للحزب ومحافظ اللاذقية المهندس عامر إسماعيل هلال ورئيس مجلس المحافظة تيسير حبيب ووفد رسمي وشعبي.