أخبارصحيفة البعث

مخبر يؤكّد تمسّك إيران بإستراتيجية تعزيز التعاون مع الدول الإسلامية

طهران-سانا   

أكد القائم بأعمال الرئاسة الإيرانية محمد مخبر أن بلاده عازمة على مواصلة إستراتيجيتها في تعزيز التعاون الدولي، وخاصة مع الدول الإسلامية والدول المتوافقة مع سياساتها.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية إرنا عن مخبر قوله خلال لقائه رئيس المجلس الوطني المالي مالك جالو في طهران اليوم: إن “الاستفادة من القدرات المتبادلة لتحسين مستوى العلاقات الاقتصادية بين الدول الإسلامية ضرورية”، معرباً عن أمله بأن تمر مالي في الفترة الانتقالية في أسرع وقت ممكن، ويتم تشكيل الحكومة في هذا البلد.

من جانبه، أعرب جالو عن تعازي وتعاطف وتضامن رئيس الحكومة الانتقالية لدولة مالي وشعب بلاده مع إيران شعباً وحكومة، مؤكداً اهتمام بلاده ورغبتها في توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري مع إيران.

وفي سياقٍ آخر، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن دعم فلسطين يعد واجباً ومسؤولية أخلاقية على جميع الدول، مشدداً على أن مناصرة بلاده لفلسطين ستتواصل على كل الأصعدة الدبلوماسية والقانونية الدولية.

وقال كنعاني في مؤتمره الصحفي الأسبوعي: إن “الأرضيات القانونية والدولية اللازمة لإنهاء الحرب في غزة متوفرة لكن من الواضح أن ما يحدث في هذه الأشهر هو نتيجة دعم عدد من الدول وخاصة الولايات المتحدة للكيان الصهيوني”.

وحول المفاوضات بين طهران وواشنطن، أشار المتحدث الإيراني إلى أن ما يجري مع الجانب الأمريكي يرتكز على مجالات رفع العقوبات والموضوع النووي، ولم تخرج المفاوضات عن هذا الإطار أبداً، مؤكداً أن ما ينشر من أخبار في بعض وسائل الإعلام حول هذه المفاوضات غير صحيح.

وعن علاقة إيران بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، أوضح كنعاني أن “نهج إيران تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية كان إيجابياً وبناء، كما أن زيارة مدير الوكالة رافائيل غروسي الأخيرة إلى إيران جاءت من أجل تطوير التعاون البناء بين الجانبين”، مضيفاً: إن بلاده كانت دائماً تؤكد أنه من الضروري للوكالة تجنب اتباع نهج سياسي معين والتعامل بطريقة مهنية.

وعبر كنعاني عن تقدير إيران للمشاركة الدولية الواسعة في مراسم تشييع الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي ورفاقه، لافتاً إلى أن السياسة الإيرانية ستستمر في مسار تعزيز العلاقات مع دول الجوار وخاصة دول الخليج.