صحيفة البعثمحافظات

6 أعوام على تقديم الطلبات.. ولا يزالون بلا “إنترنت”

حمص- نبال إبراهيم

وردت إلى “البعث” عدة شكاوى من أهالي محافظة حمص تتحدّث بمجملها عن عدم تخصيصهم ببوابات الـ ASDL لخدمة الإنترنت حتى تاريخه، على الرغم من أنهم كانوا قد تقدّموا بطلبات للحصول عليها منذ عام 2018 أي منذ أكثر من 6 أعوام مضت. وأشار المشتكون إلى أن الكثير من المشتركين الآخرين بالخدمة الهاتفية بالمحافظة كانوا قد خصّصوا ببوابات خدمة الإنترنت على الرغم من أنهم كانوا قد تقدموا بطلبات للتخصيص بعد طلباتهم بأشهر وأعوام.

من جانبه بيّن مدير الاتصالات المهندس كنعان جودا أنه يتمّ تأمين بوابات الـ ASDL عن طريق الإدارة العامة للشركة السورية للاتصالات وفق عقود خارجية مركزية لتأمينها لكل محافظات القطر، بحيث يتمّ تخصيص عدد محدّد من البوابات لكل محافظة، يتمّ توزيعها على مراكز محدّدة، لافتاً إلى أنه تمّ مؤخراً تأمين بوابات لمراكز اتصال الوعر والقوتلي ووادي الذهب وعدد من مراكز الريف، وتمّ توزيع هذه البوابات وفق الدور وتجاوز الدور في هذه المراكز للطلبات المقدمة في عام 2020.

وأشار إلى أنه بالنسبة لبعض المراكز التي ما زالت فيها الطلبات المقدّمة ومسجلة منذ عام 2019 كمركزي اتصالات المحطة والزهراء، فإنه سيتمّ خلال شهر ونصف إلى شهرين من تاريخه وصول دفعة بوابات إنترنت جديدة سيتمّ توزيعها وفق الدور لكل الطلبات المسجلة منذ أعوام 2018 و2019 و2020. وأكد جودا على أن دفعات البوابات تصل تباعاً وفق العقود المركزية الخارجية التي تبرم من قبل الإدارة العامة وتتوزع على جميع المحافظات ولكافة المراكز بالمدينة والريف، لكن بحسب الدفعات يتمّ توزيعها على 5 إلى 6 مراكز يتمّ توسيعها وتوزيعها، والدفعة التي تليها يتمّ توزيعها على مراكز أخرى وهكذا بحيث يتمّ تلبية احتياجات المواطنين، منوهاً بأنه يتمّ توزيع البوابات ما بين مراكز الاتصالات بالمحافظة بحسب المراكز التي يوجد فيها طلبات أكثر وأقدم فلها الأولوية بالتوزيع.

ولفت إلى أن الدفعة القادمة من البوابات التي ستصل ستكون لمركزي المحطة والزهراء بمعدل نحو 2500 بوابة لكل مركز منهما وسيتمّ توزيعها وفق الدور وسيتم خلالها تغطية الأعوام السابقة، مؤكداً أنه لا يمكن تخصيص أي أحد ببوابة الإنترنت إلا وفق الأقدمية والدور التسلسلي المسجل. وأشار جودا إلى أنه وصلت هذا العام نحو 11 ألف بوابة إلى المحافظة تمّ توزيعها على مراكز اتصالات القوتلي والبياضة وبعض المراكز الريفية وتمّ تركيبها بالكامل، لافتاً إلى أن إجمالي عدد المشتركين بالخدمة الهاتفية على مستوى المحافظة بحدود 290 ألفاً، وإجمالي عدد البوابات المركبة وصل إلى نحو 180 ألف بوابة.