أخبارصحيفة البعث

تشكل تهديداً لمحطة زابوروجيه النووية.. روسيا تحذر من الهجمات الصاروخية الأوكرانية باتجاه القرم 

موسكو-تقارير   

أكد حاكم مقاطعة زابوروجيه يفغيني باليتسكي أن الهجمات الصاروخية الأوكرانية باتجاه شبه جزيرة القرم تشكل تهديداً لمحطة زابوروجيه النووية.

وقال باليتسكي في حديث لوكالة نوفوستي على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي اليوم: “إنه من الواضح أن المحطة تقع في منطقة الخطر لأن الصواريخ التي تطير في اتجاه القرم، وفي حالة فقدانها مسارها أو إذا قمنا بإسقاطها فهي ستسقط على المحطة”، مشيراً إلى أن ذلك تهديد في أي حالة من الأحوال، وفي هذه الحالة تتم إزالة جميع وسائل الحماية تقريباً، موضحاً أن الصواريخ التي تطلقها القوات الأوكرانية في اتجاه المناطق الجنوبية الروسية، تطير فوق محطة زابوروجيه النووية، وتهددها أمنياً بشكل كبير.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قوة من العسكريين الروس دحرت تشكيلات أوكرانية في أحياء دودشان وريسبوبليكاتسا في مقاطعة خيرسون وكبدتها خسائر كبيرة.

وقالت الوزارة في بيانها اليومي: “إن وحدات من مجموعة قوات دنيبر الروسية دحرت تشكيلات لواء الدفاع الأوكراني الأرضي 121 في أحياء دودشان وريسبوبليكاتسا بمقاطعة خيرسون”، مبينة أن القوات الأوكرانية خسرت هناك حوالي 35 جندياً و4 شاحنات صغيرة، ومدفعاً ذاتي الحركة من طراز غفوزديكا من عيار 122 ملم، ومدفع “هاوتزر” من طراز “دي 30” عيار 122 ملم.

وأضافت الوزارة: إن القوات الجوية الروسية والمدفعية قصفت خلال الـ 24 ساعة الماضية نقاط تمركز مجموعة من مشغلي المسيرات الأوكرانيين والمرتزقة الأجانب، مشيرة إلى أن الطيران العملياتي التكتيكي والطائرات المسيرة والقوات الصاروخية والمدفعية في الجيش الروسي قصفت نقاط تمركز مشغلي الطائرات الأوكرانية المسيرة “طيور ماديار” والمرتزقة الأجانب وكذلك تجمعات للقوى البشرية والمعدات العسكرية للقوات الأوكرانية في 131 منطقة.

كذلك أسقطت الدفاعات الجوية الروسية طائرة مسيرة أوكرانية فوق مقاطعة بريانسك جنوب غرب روسيا، فيما أعلنت ممثلية جمهورية دونيتسك الشعبية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب في أوكرانيا عن إصابة ستة مدنيين، في القصف الأوكراني المستمر لأراضي الجمهورية، ودمار 4 منازل سكنية، كما أعلنت الدفاع الروسية عن إسقاط طائرة مسيرة أوكرانية فوق مقاطعة بريانسك جنوب غرب روسيا.